فوائد

تنظيف الجسم من السموم بالاعشاب و الماء 2022

تنظيف الجسم من السموم بالاعشاب و الماء….يتعرض الاشخاص لأكثر من 200 مادة كيميائية سامة يوميًا بسبب استخدامهم للعطور والمنتجات التنظيفية والمستحضرات التجميلية و كذلك زجاجات المياه البلاستيكية، وغيرها الكثير من المنتجات المستعملة يوميًا، يمكن التخلص من هذه المواد والسموم عن طريق تناول أعشاب ومشروبات تساعد بشكل كبير في إخراجها من الجسم، و هذا ما نسعى لتقديمه من خلال مقالنا اليوم عن طرق تنظيم الجسم من السموم بالاعشاب و الماء.

تنظيف الجسم من السموم بالاعشاب 

تعمل الكلى و الكبد و الرئتين وكذلك خلايا الجلد على تنظيف و ازالة السموم من جسم الإنسان، لكن حسب خبراء الطب البديل فإنه توجد الكثير من الأعشاب التي تساعد في تسريع العملية و جعلها أكثر كفاءة، و هي كالتالي:

1- أوراق الهندباء (Dandelion):

يقول الطب الصيني التقليدي أن نبات الهندباء  هو أفضل الأعشاب على الاطلاق لتنظيف الكبد من السموم، فهو يقوم بتحفيز الكبد على  إزالة الفضلات من الدم، كما يساهم في تحفيز عملية الهضم ويعزز صحة الجهاز الهضمي.

كما أن أوراق الهندباء من النباتات المدرة للبول، فهي تحفز الكليتين في التخلص من السموم الموجودة في جسم الانسان.

2- جذور الأرقطيون (Burdock Root):

تعد جذور الأرقطيون  في المرتبة الثانية بعد الأرقطيون من حيث تنقية الدم و تنظيف الكبد، كما انها تحسن كثيرا في تدفق الدورة الدموية، هذا ما يحسن من صحة الجلد و يخلص الجسم من الفضلات، لذلك تعد من الأعشاب الجيدة للتخلص من مشاكل البشرة مثل: حب الشباب و الصدفية و الاكزيما.

كما تحفز جذور الأرقطيون عمل الكبد و العصارة الصفراوية، ما يساهم في طرد الفضلات والسموم من الجسم.

3- الكركم (Tumeric):

الكركم من المضادات الحيوية الطبيعية  للالتهابات، وذلك راجع لمادة الكركمين الموجودة فيه، كما يحفز إفراز الصفراء، وهي مادة هاضمة للطعام، و تزيل السموم من الجسم.

و من مكونات الكركم  مضادات الأكسدة، والتي تساهم في القضاء على الجذور الحرة، التي قد تسبب اضرارا للكبد وأعضاء أخرى من الجسم.

4- شوك الحليب (Milk Thistle):

شوك الحليب  من أكثر الأعشاب التي تستخدم في إزالة السموم و الفضلات من الكبد، وذلك لأنه يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة التي تحفز الكبد للقيام بعملية التخلص من السموم.

من مركباته السيليمارين، والذي يساهم في إنتاج مضادات الأكسدة الأخرى في الجسم مثل الجلوتاثيون وسوبرأكسيد ديسموتاز، اللذان يعملان على إعادة بناء الخلايا الكبدية وإزالة السموم من الجسم.

5- الكزبرة، الكرفس، البقدونس:

هذه النباتات معروفة باحتوائها على الزيوت الأساسية ومضادات الأكسدة التي تساعد في تنقية الدم وتخلص الجسم من السموم.

كما أن الكزبرة و الكرفس و البقدونس من النباتات المدرة للبول، لذلك فهي تساعد الكلى في التخلص من السموم عن طريق البول. 

6- النعناع:

النعناع من النباتات المضادة للالتهابات والجراثيم كما يحتوي على مضادات الأكسدة، وتعمل جميع هذه العناصر على  تطهير الجهاز الهضمي وتنقية الدم من السموم.

يمكن تناوله كمشروب تنظيف الجسم (الديتوكس).

اقرا ايضا: فوائد النعناع للمعدة

7- البابونج:

يحتوي البابونج على مضادات الإلتهاب ومضادات الأكسدة، مثل: عنصر سيسكوتربين لاكتون، وتعمل على  مساعدة الكبد في التخلص من السموم من الدم والجسم.

8- الزنجبيل والليمون:

يحتوي الزنجبيل و الليمون على فيتامين c ومضادات الأكسدة التي  تحسن عملية التمثيل الغذائي في الجسم، وإزالة السموم من الجسم.

ديتوكس تنظيف الجسم من السموم

تنظيف الجسم من السموم بالماء

من أكثر الأشياء التي تساعد الجسم في التخلص من السموم هو الماء، لذلك يتوجب على الشخص شرب ما لا يقل عن 3 لتر باليوم، ليحافظ على توازن السوائل في الجسم.

و من أكثر ما يوصي به خبراء و أخصائيو التغذية هو الإتجاه نحو مشروبات تنظيف الجسم من السموم (الديتوكس)

التي سنذكر أفضلها، تابع معنا عزيزي القارئ.

أفضل مشروب لتنظيف الجسم من السموم ( الديتوكس )

تعمل مشروبات تنظيف الجسم من السموم على تحفيز الكبد و الكليتين لإزالة السموم والفضلات من الجسم و فيما يلي أفضل المشروبات لتنقية الجسم من السموم:

1. ماء الليمون مع أوراق النعناع:

قطع ثمرتين من الليمون إلى شرائح واضيفهم الى لتر من الماء، ثم أضف  15 ورقة من النعناع الطازج واترك الماء لمدة 12 ساعة في الثلاجة.

تناوله صباحا للتخلص من السموم، تعزيز الجهاز الهضمي والمناعي، كما أنها تقي من حصى المرارة.

2. مشروب الليمون مع الزنجبيل والفلفل الحار:

تخلط شرائح من جذور الزنجبيل الطازج المقشر مع لتر ماء، ثم أضف شرائح من الليمون ونصف ملعقة صغيرة من مسحوق الفلفل الحار، واتركه في الثلاجة مدة 12 ساعة.

3. ديتوكس الفواكه وأوراق النعناع:

قم باضافة ربع كوب من الفراولة الطازجة المقطعة وربع كوب من التوت الأحمر و ربع كوب من التوت الأسود وأوراق النعناع الطازجة مع لتر من الماء، واتركه في الثلاجة مدة 12 ساعة.

4. الديتوكس الاخضر:

الديتوكس الأخضر

ضع حزمة من البقدونس و الكرفس مع ليمونتين مقشرين و شرائح زنجبيل وحبة خيار مع لتر من الماء.

ضعهم في الخلاط الكهربائي و اخلطهم حتى يصبح المزيج ناعما، يمكنك شربه دون أن تقوم بتصفيته.

يعتبر من أكثر مشروبات الديتوكس التي تنشط و تنقي السموم من الكبد و الجسم.

هل الصيام ينظف الجسم من السموم؟

لا يتوفر دليل علمي يقول بأن الصيام قد يساهم في إزالة السموم من الجسم، لكنه حتما يساعد على صحة الأعضاء التي تقوم بإزالة السموم بشكلٍ طبيعي من الجسم، مثل: الكبد، الكلى، القولون، الجلد، والرئتين.

هل الحليب ينظف الجسم من السموم؟

لا يخلص الحليب الجسم من السموم، لكنه يخفف من تأثير الحموضة و السموم على المعدة فهو يكسو بطانة المعدة لمدة 20 دقيقة.

هل الثوم يطرد السموم من الجسم؟

نعم يعمل الثوم على تنظيف الجسم من مادة السيلينيوم و تنقية الدم و تطهير الكبد.

كما يحتوي الثوم على عنصر كيميائي يسمى الأليسين، والذي يعزز إنتاج الخلايا الدموية البيضاء والتي تعمل على التخلص من السموم.

هل الليمون ينظف الجسم من السموم؟

يعمل الليمون على إزالة السموم من الجسم وهو مفيد جدا لصحة الكبد للقيام بوظائفه،كما أن تناول شرائح الليمون المنقوع في الديتوكس تعطي الجسم الألياف اللازمة التي تعمل على تمرير البراز و السموم في الجهاز الهضمي.  

هل العسل مفيد لطرد السموم من الجسم؟

نعم فالعسل غني بالمضادات الحيوية الطبيعية ضد الميكروبات والالتهابات التي تساعد في التخلص من السموم الموجودة من الدم والجسم.

هل الزنجبيل ينظف الجسم من السموم؟

الزنجبيل من أغنى الأعشاب المعروفة بمضادات الأكسدة التي تكافح الجذور الحرة المسببة لتلف الكبد، وبالتالي تعزيز  صحة الكبد في تنقية الدم وإزالة السموم من الجسم.

اقرا أيضا: اسرع طريقة للتخسيس فى يومين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى