تكنولوجيا

لتصدر نتائج البحث، إليك 9 طرق فعالة لتحسين السيو

تبحث عن تصدر نتائج البحث في جوجل، و تطمح لجلب زيارات كثيرة لموقعك، او مدونتك.

تابع المقال التالي، الذي جمعنا لك فيه، أهم طرق تصدر نتائج البحث موقعك، و تحسين محركات البحث.

لتصدر نتائج البحث، إليك 9 طرق فعالة لتحسين السيو
لتصدر نتائج البحث، إليك 9 طرق فعالة لتحسين السيو

كيفية تصدر نتائج البحث

أن تتصدر مقالاتك نتائج البحث في جوجل، يعني بالضرورة ان تحسن السيو الخاص بموقعك او مدونتك.

 يعتبر محسن محرك البحث (SEO) العنصر الأساسي المسؤول عن جعل موقع الويب الخاص بك يتصدر صفحة نتائج محرك البحث (SERP)، ما يعني استقطاب أكبر عدد من الجمهور المستهدف.

ينقسم السيو إلى عدة أنواع منها ثلاثة رئيسية:

  • السيو الداخلي: 

يتعلق الأمر بأي شيء داخل صفحة الويب الخاصة بك؛ عنوان المقالات، الصور الحصرية و الكلمات المفتاحية. 

  • السيو الخارجي: 

و تعني الاستراتيجيات والتقنيات التي تستخدمها للترويج لموقع الخاص بك و تحسين محركات البحث مثل استخدام  روابط خارجية. 

  • السيو التقني: 

يتعلق بأي شيء تقني يتم إجراؤه لتحسين تصنيفات البحث – أي أن برامج محركات البحث بإمكانها فهرسة الموقع للمساعدة في الزحف الآلي.

 اليوم سنتعرف على استراتيجيات و الطرق الفعالة التي يمكنك استخدامها لتحسين محركات البحث الخاصة بك وتعزيز تصدر نتائج البحث. 

1-نشر محتوى عالي الجودة لتحسين محركات البحث:

يُفضِل كلا من محركات البحث و زوار الموقع بأن يكون المحتوى عالي الجودة و الذي يتم تحديثه باستمرار. 

من خلال إنشاء محتوى يُعبر عن جودة خدماتك و اهتمامك بالقارئ، يمكنك تحسين ترتيبك في نتائج البحث للكلمات الرئيسية المتعلقة بعملك.

يعد هذا أمرًا بالغ الأهمية لأن ترتيب نتائج البحث يتعلق بأكبر عدد من  الكلمات المفتاحية ما يسمح للمزيد من الأشخاص بالعثور عليك و زيارة موقعك. 

المحتوى مهم أيضًا لأنه يزود الأشخاص بالمعلومات التي يحتاجون إليها، كما أنه من الممكن أن يساعدك في كسب روابط خلفية ذات قيمة إلى موقعك.

2-إضافة روابط مؤدية إلى موقعك:

يؤثر وجود الروابط المؤدية إلى موقعك بشكل كبير على ترتيب موقعك في نتائج البحث.

اذا كنت ترغب في تعزيز تصنيف موقعك في نتائج البحث، فستحتاج إلى كسب روابط ذات صلة من مواقع أخرى ذات انتشار أوسع. 

يرسل هذا إشارات إيجابية إلى المتصفح قوقل، و سيساعدك في تحقيق تصنيفات أعلى في نتائج البحث.

من المهم ملاحظة أنه يجب ألا تدفع أبدًا مقابل الروابط المؤدية إلى موقعك، لأن هذا ينتهك القانون ويمكن أن يضر بترتيبات البحث الخاصة بك. 

لتتحصل على هذه الميزة بشكل طبيعي؛ عليك الالتزام بإنشاء ونشر محتوى مفيد على موقعك، الذي يدفع بالمواقع الأخرى في الارتباط به.

يمكنك إنشاء قائمة بالمراسلين والمدونين في مجال عملك والتواصل معهم لمعرفة ما إذا كانوا على استعداد لمشاركة المحتوى الخاص بك على مواقعهم أو استخدامه كمصدر في منشوراتهم، هذه الخطوة قد تساعدك في تكوين اتصالات مع الرائدين في مجالك في كسب المزيد من الروابط وتحسين محركات البحث.

3-تحسين سرعة تحميل موقعك:

سرعة الموقع أيضًا تلعب دورًا مهما في تصنيفات البحث الخاصة بك، إذا استغرق تحميل موقعك أكثر من بضع ثوانٍ، فمن المحتمل أن تواجه معدلات ارتداد عالية، نظرًا لأن الزوار لا يطيقون انتظار المواقع البطيئة حتى تتحمل. بالإضافة إلى ذلك، فإن محركات البحث تُظهر عدد قليل من الصفحات عندما يتم تحميلها ببطء، مما قد يعيق عملية الفهرسة.

تحسين سرعة موقعك قد يؤدي أيضًا إلى زيادة التحويلات على موقعك. 

حيث أظهرت الأبحاث أن الموقع الذي يستغرق لمدة ثانية واحدة في وقت التحميل يمكن أن تزيد تحويلات مقالاته على الويب بنسبة 7٪. 

4-تحسين الصور الخاصة بك:

يؤدي تحسين صورك باستخدام النص البديل إلى إرسال إشارات ذات صلة إلى محركات البحث، والتي قد تساعدهم في رؤية أن الصور الموجودة على صفحتك مرتبطة بالكلمات الرئيسية التي يبحث عنها المستخدم. 

يتم استخدام النص البديل لوصف الصور على موقعك، ويظهر عندما يتعذر عرض الصور. 

كما أن تضمينها يُسهل على برامج زحف البحث على فهم محتوى صفحاتك وترتيبها في أعلى ترتيب نتائج البحث ذي الصلة.

5-إضافة كلمات رئيسية (مفتاحية)في أماكن استراتيجية:

إذا كنت ترغب في الحصول على ترتيب أعلى في نتائج البحث للكلمات الرئيسية أو العبارات المتعلقة بعملك، فأنت بحاجة إلى إضافة هذه الكلمات المفتاحية في أماكن مثل عناوين URL الخاصة بك وعناوين الصفحات والعناوين الرئيسية. 

تؤدي إضافة كلمات رئيسية إلى هذه الأماكن إلى إرسال إشارات ذات صلة إلى محركات البحث، كما و تساعد موقعك على الظهور عندما يبحث الأشخاص عن هذه المصطلحات. لكن عليك تجنب حشو الكلمات الرئيسية أو إضافة الكثير منها بشكل مبالغ فيه على صفحاتك، لأن ذلك قد يكون له تأثير سلبي على عملية تحسين محركات البحث الخاصة بك، وقد تتعرض لعقوبات من الموقع. 

6-تبسيط هيكل موقعك و سهولة التنقل:

من أجل تحسين مُحسّنات محرّكات البحث لديك، ستحتاج أيضًا إلى تحسين بنية موقعك و طريقة التنقل فيه، فإذا لم يتمكن المستخدمون من العثور على المعلومات التي يحتاجون إليها على موقعك، فلن يضيعوا وقت و يخرجون بسرعة للنقر على نتائج البحث الأخرى. 

هذا الأمر قد يؤدي إلى إرسال إشارات سلبية إلى محركات البحث.

يمكن أن يساعد دمج بنية الموقع البسيطة و التنقل السلس بين برامج زحف البحث على اكتشاف الصفحات وفهرستها على موقعك، وهو أمر أساسي لمساعدة صفحاتك للحصول على ترتيب أعلى في نتائج البحث. 

7-تحسين موقعك للجوال:

من المهم للغاية التأكد من أن موقعك ملائم للبحث في الجوال من أجل تقديم نتائج البحث الأكثر صلة واستخدام هذه النتائج لكل من عمليات البحث على الأجهزة المحمولة و سطح المكتب. 

إذا لم يتم تحسين موقعك للعرض على الجوّال، فإن الموقع الخاص بك سيشهد انخفاضًا في ترتيب البحث حتى على أجهزة كمبيوتر سطح المكتب.

مع ما يقرب من 60 ٪ من عمليات البحث عبر الإنترنت التي تجري الآن على الأجهزة المحمولة، فأنت بحاجة إلى التأكد من أن موقعك يستخدم تصميمًا سريع الاستجابة إذا كان هدفك الحفاظ على تصنيفات البحث، و تصدر نتائج البحث  وجذب عملاء جدد ، و الربح من الانترنت بكسب المزيد من الإيرادات من ڨوڨل ادسنس او غيره.

لتصدر نتائج البحث، إليك 9 طرق فعالة لتحسين السيو
لتصدر نتائج البحث، إليك 9 طرق فعالة لتحسين السيو

8-تحسين تجربة المستخدم على موقعك مع تحسين محركات البحث:

ترغب محركات البحث في عرض معلومات مفيدة وذات صلة، وتهدف إلى مكافأة المواقع التي توفر تجربة مستخدم إيجابية. 

يشمل مصطلح تجربة المستخدم (UX) مجموعة متنوعة من العوامل بما في ذلك قابلية الاستخدام والوظائف والتصميم وغير ذلك. 

لتزويد المستخدمين بتجربة رائعة، تحتاج إلى التأكد من أن موقعك لا يبدو رائعًا فحسب، بل إنه يعمل أيضًا في أفضل حالاته.

سيساعدك هذا على توفير قيمة للمستخدمين ، ومع قضاء المزيد من الوقت على موقعك ، سوف يتعلمون المزيد من المعلومات حول عملك ومنتجاتك وخدماتك. 

يرسل هذا أيضًا إشارة إيجابية إلى محركات البحث مثل Google. 

لذلك إذا كنت ترغب في الاستمرار في تحقيق تصنيفات أعلى في نتائج البحث ، فتأكد من أن موقعك يشتمل على ميزات رائعة في التصميم وسهولة الاستخدام.

9-قم بتحديث موقعك بشكل منتظم :

قد تعتقد أنه بمجرد أن يبدأ موقعك في الترتيب في نتائج البحث ، تنتهي مهمتك, هذا ليس صحيحا طبعا، لزال عليك القيام بتحديث موقعك باستمرار.

تمامًا مثل سيارتك ومنزلك اللذين يتطلبان صيانة دورية ، يتطلب موقع الويب الخاص بك صيانة متكررة لضمان استمراره في تصدر نتائج البحث وكسب عملاء محتملين لعملك.

تحسين محركات البحث ليست إستراتيجية “عيِّنها وانساها”. نظرًا لأن اتجاهات وتقنيات الإنترنت تتغير باستمرار ، فأنت بحاجة إلى تحديث موقعك باستمرار من أجل الحفاظ على مراكز الترتيب الأعلى. 

تعد المتابعة المستمرة لإستراتيجية تحسين محركات البحث للموقع مهمة كبيرة.

مقالات قد تهمك:

مواقع الربح من الأنترنت الصادقة 2022

8 طرق الربح من الانترنت مجانا 2022

بثلاث خطوات اقتحمي عالم الفريلانس وكوني رائدة أعمال ناجحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى