منوعات

وفاة الملكة اليزابيث الثانية

أكد قصر باكنغهام وفاة الملكة اليزابيث الثانية.  عن عمر يناهز 96 عامًا.

ولدت الملكة إليزابيث في 21 أبريل 1926 ، وهي الأولى من ابنة دوق ودوقة يورك. 

توفي شقيقتها الوحيدة ، الأميرة مارجريت ، في عام 2002 عن عمر يناهز 72 عامًا.

اعتلى والد إليزابيث ، الملك جورج السادس ، العرش في عام 1936 بعد تنازل شقيقه الأكبر ، الملك إدوارد الثامن ، الذي اشتهر بترك الحياة الملكية وراءه من أجل الزواج من واليس سيمبسون. 

وهو رجل اجتماعي أمريكي مطلق لم يوافق النظام الملكي على ماضيه.

 بعد وفاة والدها بسبب مضاعفات سرطان الرئة في عام 1952 ، أصبحت إليزابيث البالغة من العمر 25 عامًا الملكة الحاكمة، حيث كانت ملكًا دستوريًا لسبع دول من دول الكومنولث ، بما في ذلك المملكة المتحدة وكندا. 

و تعتبر من أطول الملوك حكما في التاريخ ، وثاني أطول فترة حكم من كلا الجنسين.

 تزوجت إليزابيث من الأمير فيليب دوق إدنبرة عام 1947 ، قبل خمس سنوات من توليها العرش. 

دام زواجهما لمدة 74 عامًا قبل وفاته في عام 2021 ، وأنجبا أربعة أطفال معًا.

عاشت الملكة مع أبنائها الأربعة – الأمير تشارلز حاكم ويلز ، والأميرة آن حاكمة رويال ، والأمير أندرو دوق يورك ، والأمير إدوارد إيرل ويسيكس – بالإضافة إلى ثمانية أحفاد و 12 من أبناء الأحفاد.

الملكة ستوارى الثرى في التاريخ الذي سيتم الإعلان عنه.

 هذا و سيخلف الملكة ابنها الأكبر و وريثها الأمير تشارلز الذي سيصبح ملك إنجلترا.  وستقام مراسم تتويجه في موعد يعلن عنه لاحقًا.

و تجدر الاشارة أنه في 8 سبتمبر 2022 ، أصدر قصر باكنغهام بيانًا للصحافة معلنا فيه أن أطباء الملكة قلقون على صحتها. بقيت تحت الإشراف الطبي حتى وفاتها في قلعة بالمورال حيث قضت آخر أيام حياتها.

ظلت الملكة بعيدة عن الأضواء منذ اصابتها بكوفيد-19 في فبراير 2021. وفي مكالمة هاتفية عبر زووم في أوائل أبريل 2022 ، ذكرت أنها تشعر بالإرهاق منذ تعافيها.  وغابت أيضًا عن احتفال عيد الفصح في كنيسة سانت جورج بقلعة وندسور في 17 أبريل 2022. وقد ظهرت عدة مرات علانية في عام 2022 ، لأول مرة في 29 مارس في حفل تأبين زوجها الأمير فيليب ، الذي توفي في  أبريل 2021 ، قبل عيد ميلاده المائة.

 بعد حضور عرض القوات الملونة في 2 يونيو ، انسحبت من احتفال آخر باليوبيل البلاتيني ، معربة عن شعورها ببعض الانزعاج.  احتفل اليوبيل البلاتيني بعيد ميلاد الملكة السبعين على العرش البريطاني.

 زار حفيد الملكة ، الأمير هاري ، وزوجته ميغان ماركل ، الملكة في منزلها في أبريل من عام 2022 ، وتوقفوا في طريقهم إلى ألعاب انفيكتوس في لاهاي ، هولندا.  تمكنت الملكة من مقابلة حفيدتها ، ليليبيت ديانا ، وزيارة حفيدها ، أرشي ، عندما عاد دوق ودوقة ساسكس للاحتفال باليوبيل البلاتيني في يونيو.  كما زارها الزوجان في قلعة بالمورال قبل وفاتها.

 في السنوات الأخيرة ، تولى كل من الأمير تشارلز وزوجته كاميلا ، دوقة كورنوال ، الكثير من الواجبات الملكية نيابة عن الملكة.  كما قامت بتوزيع العديد من مسؤولياتها على أولادها ، وكذلك الأمير ويليام ، الذي أصبح الآن في المرتبة الثانية على العرش ، وزوجته كاثرين ، دوقة كامبريدج.  بينما يتولى ويل وكيت المزيد من المسؤولية الملكية ، استقال ميغان وهاري من منصبهما كأحد كبار أفراد العائلة المالكة ، وانتقلا إلى كاليفورنيا مع طفليهما ، أرشي هاريسون وليليبيت ديانا ، اللذان تم تسميتهما على اسم الملكة وهاري والدة ويليام ، و الأميرة الراحلة ديانا.

شاهد ايضا:

الدوري الإنجليزي الممتاز بعد وفاة الملكة إليزابيث

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى