تفسير الأحلام

تفسير الخطوبة في المنام

سنتناول في هذا المقال تفسير الخطوبة في المنام بصفة عامة وتفسيراتها بحسب حالة الرائي بحيث تختلف رؤيا الخطوبة باختلاف حالة الرائي الاجتماعية سواء كان أعزبًا أو متزوجًا، وكذلك تختلف باختلاف هدف الرائي وما يسعى إليه في حياته.

والرؤيا هي بمثابة رسالة من الله – سبحانه وتعالى – لابد لنا أن نهتم بها ونسعى إلى البحث عن تفسيرها، فالرؤيا لا تأتي جزافًا فهي إما أن تحمل بشرى لنا ليطمئن بالنا بها.

أو تكون تحذيرية من الله – سبحانه وتعالى – لننتبه إلى شيء سوف يحدث ونأخذ حذرنا منه قبل وقوعه، يقول الله  – سبحانه وتعالى – في سورة يونس:

مقالات ذات صلة

“لَهُمُ الْبُشْرَىٰ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ ۚ لَا تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ” (64)

والمقصود بالبشرى في الحياة الدنيا هي الرؤيا الصالحة.

التفسير العام لمعنى الخطوبة في المنام:

تفسير الخطوبة في المنام
تفسير الخطوبة في المنام

اختلف المفسرون حول تفسير الخطوبة في المنام، الخطوبة بوجه عام تعني الاتفاق والتوافق, وربما تدل على اقتراب الخطوبة بالفعل، وقد تعبر عن المشاكل والخلافات بحسب سياق الرؤيا؛ وذلك لأن كلمة خطوبة مشتقة من الخَطْبِ.

فسّر ابن شاهين الخطوبة بأنها تدل على سعي الإنسان في الدنيا, ويؤول بسرور الرائي بقدر ما ينال في الخطوبة من فرح وسرور.

وتفسّر الخطوبة بحدوث تغير في حياة الرائي قد يكون هذا التغير للأحسن أو للأسوأ بحسب سياق الرؤية والدلالات الظاهرة فيها، فكلما كان الرائي أو الرائية سعيدًا في الخطبة وكانت خطيبته حسناء مظهرها جميل, فذلك يفسّر بتبدل أحواله إلى الأحسن وإذا كانت العكس فكان التأويل عكسيًا.

تفسير رؤيا الخطوبة في المنام للفتاة العزباء:

تفسير الخطوبة في المنام  للعزباء على الأخبار السعيدة وربما تدل لغير المتزوجة أو العزباء على الزواج في الحقيقة خاصة إذا رأت أنه تم خطبتها يوم الجمعة نهارًا.

وذلك يرتبط بما تطمح إليه الفتاة العزباء فإذا كان ما يشغل بالها وتطمح إليه في الفترة الحالية هو الزواج فإنه يؤول بذلك، أما إذا كانت ما تطمح إليه هو النجاح وتحقيق الأهداف والطموحات في الحياة الدراسية أو العملية فإنه يؤول بذلك.

تفسير الخطوبة من شخص تحبه للعزباء:

تدل تفسير الخطوبة في المنام  من شخص تحبه على الارتباط والزواج بينهما بالفعل, وتدل على صفاء النية بينهما، ولكن قد لا تعتبر رؤيا ويكون ذلك نتيجة التفكير المستمر في الحبيب.

الخطوبة من شخص مجهول للعزباء:

تفسير الخطوبة في المنام  للفتاة العزباء من شخص مجهول على قدوم خاطب إليها وتعبر بقية الرؤيا بحسب باقي الدلالات، فإذا رأت العزباء الشخص المجهول الذي يتقدم إليها يركب حصانًا أو سيارة فخمة؛ دل ذلك على أن هذا الخاطب سيكون ذا هيبة بين الناس ويمتلك القوة والمال.

أما إذا رأت العزباء الشخص الذي يتقدم إليها شكله قبيح أو مكروه عليها أن تنتبه فهذه تعتبر رؤية تحذيرية فهذا الرجل لا يريد بها خيرًا ويحاول إلحاق الضرر بها, كما يعبر كذلك بالأفعال المنكرة والمنحرفة.

أما إذا رأت العزباء الشخص الذي يتقدم إليها عجوزًا فهذا يعبر بأنها ستتبع شخصًا جليلًا وستتخذه قدوة في حياتها وتعمل بنصائحه.

وربما تعبر بالحظ السعيد لهذه الفتاة, ويقول النابلسي في تفسير رؤية الرجل العجوز للعزباء على حظ الإنسان ونصيبه فإذا كان العجوز مظهره قوي لا عيب فيه كان النصيب والحظ مثله, وإذا كان العكس فدل ذلك على العكس.

رؤيا الفستان في منام العزباء:

تفسير الخطوبة في المنام
تفسير الخطوبة في المنام

تفسير الخطوبة في المنام تدل رؤية فستان الخطوبة للعزباء على قرب الزواج لها، أما عن مواصفات الزوج يكون ذلك بحسب حالة الفستان.

فإذا كان الفستان مظهره جميل دل على أنه زوج ميسور الحال ومناسب، أما إذا كان به عيب مثل: أن يكون ممزقًا أو قديمًا دل ذلك على خطوبة لم تكتمل وإن كان قديمًا دل على زوج سئ الطباع أو فقيرًا.

وفستان الخطوبة بصفة عامة يدل على الستر فقد يكون هذا الستر بالزواج أو الوظيفة أو الستر في أمر كنت تخشى انكشافه، وكل ذلك يختلف باختلاف حالة الرائي وما يهمّ المرء ويشغل باله وما يطمح إليه.

أما إذا كانت العزباء في المنام تختار دل ذلك على الحيرة لأن الاختيار في المنام يؤول بالحيرة فقد تحتار بين شخصين يتقدمان إليها وتختار بينهما أو تخيّر بين أمرين في كلاهما الخير.

ولكن إذا كان الفستان ضيقًا أو غير مناسب دل للعزباء على الضيق والمشاكل والتعب، أما إذا كان الفستان الذي تقيسه مظهره جميل ومناسب عليها دل على  اقتراب ونيل ما تبحث عنه.

حفلة الخطوبة في المنام للعزباء:

تفسير الخطوبة في المنام للعزباء على خطوبتها فعلًا في الواقع, فحفلة الخطوبة تدل على اجتماع الأهل والناس على خير ولكن يشترط في ذلك أن يكون الحفل بدون غناء أو رقص.

أما حضور حفل الخطوبة للعزباء يدل على أنها ستجتمع بأناس ستعجب بآرائهم ولكن إذا كان الحفل من غير غناء أو رقص فذلك خير، أما إذا كان به غناء ورقص وصخب دل ذلك على حضور مأتم أو عزاء.

تفسير فسخ الخطبة للعزباء:

تدل فسخ الخطبة في المنام للعزباء على عدم إتمام أمر أو قد يدل على تغيير رأيها في أمر ما، والأهم هو شعورها في الرؤيا فإذا كانت حزينة في المنام.

أو مضطرة دل ذلك على حدوث تغيير في مسار حياتها ولكن إجباريا وستكون حزينة لحدوث ذلك، أما إذا كانت هي من تفسخ الخطبة وسعيدة بذلك يدل على اتخاذها قرار يغيّر حياتها للأفضل.

الخطوبة في المنام للمتزوجة:

تفسير الخطوبة في المنام للمتزوجة على سعة الرزق والترقية في العمل إذا كانت تعمل, وإذا كانت تعاني من مشاكل وخلافات مع زوجها فيؤول بحل المشاكل والخلافات, وتؤول أيضًا بعيش حياة سعيدة مع زوجها وقوة الحب بينهما حتى وإن كانت خطوبتها من شخص آخر غير زوجها، وإذا كانت المتزوجة لديها أبناء فيعبر بزواج أحد أبنائها.

تفسير حلم الخطيب للحامل:

تدل رؤيا الخطوبة للمرأة الحامل على الولادة السهلة اليسيرة, وربما تدل على السعة في الرزق وزيادة في مالها, وربما وظيفة جديدة سواء لها أو لزوجها، فهي بشكل عام تؤول الخطوبة للمرأة الحامل بالخير وسعة في الرزق.

تفسير رؤية الخطوبة للرجل:

يختلف تفسير تفسير الخطوبة في المنام  بحسب حالة الرائي فإذا كان أعزبًا ورأى أنه يخطب فتاة يدل على تحقيق الأهداف والمراد، وإذا رأى أنه يخطب فتاة ونال الموافقة منها وكانت بكرًا دل ذلك على النجاح في حياته ووصوله إلى أهدافه.

أما إذا كانت الفتاة التي يخطبها متزوجة أو أرملة أو مطلقة يدل على الفشل في تحقيق ما يتمنى ويسعى إليه.

إذا كانت الفتاة هي التي تتقدم إليه لخطبته وكانت بكرًا دل ذلك على زيادة في ماله وتحسن في أحواله وعيش حياة سعيدة، أما إذا كان الذي يخطبها زانية يدل على ارتكابه الفاحشة.

وإذا رأى الشاب الأعزب أنه يخطب امرأة يعرفها في الحقيقة وهي متزوجة دل ذلك على أنه يرغب في منصب أو سلطة لكنه لن يصل إلى ما يسعى إليه.

إذا كان الشاب الأعزب مجبرًا على الخطبة يدل على إجباره على فعل أمر لا يريده فهو يؤول بشر له.

أما رؤية الخطوبة للمتزوج من فتاة عزباء ومعروفة بالنسبة له يدل على النجاح له في عمل يقوم به وسيحصد ما زرعه.

وأما إذا كانت الفتاة التي يخطبها لا يعرفها وكانت عزباء دل على حصوله على عمل يسعى له أو اقتراب أجله وذلك بحسب سياق الرؤية.

وإذا رأى أنه خطب فتاة شديدة الجمال دل ذلك على تحقيق الأمنيات والأهداف المرجوة، وإذا رأى المتزوج أنه مجبر على الخطبة يدل على إجباره على فعل أمر لا يريده.

وفي النهاية حاولنا في هذا المقال أن نجمع لكم أهم التفسيرات حول تفسير الخطوبة في المنام بوجه عام, وأوضحنا كذلك اختلاف التفسير باختلاف حالة الرائي والدلالات المختلفة لها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!