جمال البشرة

أهم طرق العناية بالبشرة ومراحلها

يجب علينا  اعطاء المزيد من طرق العناية بالبشرة والوجه والجسم خاصة بعد سن الثلاثين، لان عاده ما سنواجه تغييرات لم نختبرها من قبل خلال هذه الفترة من العمر.

ولكن ما يجب القيام به للعناية بالبشرة لذلك في هذا المقال سوف نعرض عليكم بعض من اهم الطرق للعناية بالبشرة لذلك لا داعي للقلق حيث انه مع بعض النصائح البسيطة يمكنكه الحصول على بشرة نضرة وشابه، وفيما يلي قائمة بالأشياء المهمة التي تحتاج إلى معرفتها للحصول على بشرة جيدة و مشرقة.

أهم طرق العناية بالبشرة ومراحلها

طرق العناية بالبشرة
طرق العناية بالبشرة

وفيما يلي سوف نستعرض لكم اهم الطرق للعناية بالبشرة:

1. تنظيف البشرة

ترتبط العناية بالبشرة ارتباطًا مباشرًا بنظافتها فلذلك عليكي بغسل وجهك كل صباح ومساء لتنظيفه جيدًا من أي مستحضرات تجميل كل ليلة قبل النوم.

مقالات ذات صلة

وباتباع هذه النصائح سيسرع من عملية تجديد الجلد، استشر طبيب الأمراض الجلدية للتوصية بالمنظفات المناسبة لبشرتك، وهناك أيضًا طرق مختلفة في عيادات الجلد تقوم بالتنظيف العميق للبشرة.

اقرأ أيضًا: منتجات العناية بالبشرة

2. تقشير الجلد

يعمل تقشير البشرة على تجديد شبابها ومن الأفضل القيام به في الليل، وذلك لانه لايجب ان نعرض البشرة لاشعه الشمس بعد عملية التقشير.

وهناك أنواع مختلفة من التقشير لأنواع البشرة المختلفة التي يمكنك الاختيار من بينها وفقًا لنوع بشرتك وملمسها.

حيث ان التقشير الليلي يزيل الجلد الميت من على سطح الوجه حتى تتجدد خلايا الجلد بشكل جيد عند الراحة في الليل. وإذا كانت بشرتك دهنية أو بها بثور فيجب تنظيفها مرتين في الأسبوع.

3. حماية الجلد

انه يجب عليك استخدام مضادات الأكسدة ومصل للعناية ببشرتك طوال اليوم مثل فيتامين سي .حيث تتحد هاتان المادتان لتشكل واقيًا قويًا للبشرة، ويجب ايضا ان تتأكد من وضع واقي الشمس على بشرتك أولاً ثم استخدم هذا المصل.

4.ترطيب البشرة

طرق العناية بالبشرة
طرق العناية بالبشرة

يجب عليك تجنب جفاف البشرة فيجب ان لا تأخذ حمامًا ساخنًا لأكثر من 5 دقائق وان عليك ان تستحم بماء فاتر. فالماء شديد السخونة يزيل الزيوت الطبيعية من بشرتك وعادة بعد سن الثلاثين.

وذلك بسبب التغيرات الهرمونية، فتقل كمية إفراز الدهون في الجلد ونتيجة لذلك يكون الجلد أكثر عرضة للجفاف.و لحماية بشرتك من الجفاف عليك ان تستخدم الشامبو المرطب ثم يجب بعدها حماية البشرة بوضع كريمات الترطيب المناسبة.

كما يمكنك بسهولة تحضير مزيج فعال لترطيب البشرة في المنزل الا وهو:

  • امزج من 4 إلى 5 قطرات من كل من المكونات التالية مع كأسين من الماء ورشها على الجسم.
  • زيت اللوز.
  • زيت فيتامين هـ.
  • زيت السمسم.
  • زيت الورد.

5. استخدام واقي شمس مناسب

و لحماية بشرتك من أشعة UVA و UVB، يجب عليك وضع كمية مناسبه من واقي أشعة الشمس SPF كل يوم على بشرتك، وخاصة على وجهك.

وذلك لان أشعة UVA لها آثار ضارة طويلة المدى وهي فعالة جدا في زيادة التجاعيد والشيخوخة المبكرة للجلد. لا يهم الموسم أو المناخ الذي تتواجد فيه للعناية بالبشرة، حيث انه يجب عليك دائمًا استخدام واقي الشمس في جميع الظروف، بما في ذلك اليوم (المشمس والممطر والملئ بالغيوم والاكثر برودة).

6. استخدام المرطبات المناسبة للبشرة

لا تقلل من أهمية طرق العناية بالبشرة باستخدام المرطبات القوية. لذلك استخدمي لوشن وكريمات الجسم بعد تنظيف الجلد والاستحمام. فان المرطبات مفيدة جدا لصحة بشرتك حيث انها تجعلها رطبة.

7. الكولاجين

يعتبر الكولاجين من أهم العوامل في تجديد البشرة، بعد سن الثلاثين،وذلك لان في هذا العمر تتباطأ عملية إنتاج الكولاجين في البشرة.

لذلك يجب المساعدة في إنتاجه، على الرغم من أن كريمات الكولاجين تساعد  في تجديد خلايا البشرة، إلا أن دور التغذية يكون أكثر أهمية في تكوين الكولاجين.

حيث تعتبر الأسماك والخضروات الطازجة وفيتامين ج والبيض والطماطم وحبات بذور اليقطين والأفوكادو والثوم وبذور الشيا والجيلاتين مصادر مهمة لمساعدة الجسم على إنتاج الكولاجين.

كما يمكنك أيضًا استشارة اختصاصي تغذية للتعرف على المكملات الغذائية التي تساعد في بناء الكولاجين.

8. العناية ببشرة الوجه وحول العينين

طرق العناية بالبشرة
طرق العناية بالبشرة

لا تهمل العناية بالبشرة حول العينين وذلك لان الجلد حول العينين حساس وضعيف، لذا فهو بحاجة إلى مزيد من العناية للحد من ظهور التجاعيد و علاماتتقدم السن.

لذلك يجب عليكي ان تستخدمي المنظفات حول العينين ثم ضعي كريم خاص بحول العينين.

9. شرب كمية كافية من الماء

للعناية ببشرتك يجب شرب من 8 إلى 10 أكواب من الماء يوميًا، ببساطة شرب الماء بانتظام يكون ضروري جدا لترطيب البشرة و ايضا حيوية أعضاء الجسم الداخلية.

كما يمكنك إضافة القليل من عصير الليمون أو شرائح الليمون إلى الماء ليكون لها تأثير أكثر فعالية على صحة الجلد، بالإضافة إلى ذلك تساعد الأطعمة الغنية بالألياف الجهاز الهضمي على فقدان كمية أقل من الماء.

اقرأ أيضًا: أفضل روتين عناية بالبشرة 2021

10. التمرين وتجنب التوتر

المشي أو ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة في اليوم لتقليل التوتر، يضعف الإجهاد جهاز المناعة في الجسم ويقلل من تجديد خلايا الجسم.

لا يساعد النشاط البدني في العناية بالبشرة فحسب، بل يزيد أيضًا من نشاط خلايا الدم ويحسن الأوكسجين. ترفع التمارين من معدل ضربات القلب وتفرز هرمونات مفيدة تقلل من التوتر، نتيجة لذلك، تتسارع عملية تجديد الجلد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!