التغذية السليمة

أهمية وجبة الإفطار

تكمن أهمية وجبة الإفطار في فوائده المتعددة للجسم ولصحته بشكل عام، وقد اتفقت الدراسات والأبحاث العلمية بالإجماع على أهمية هذه الوجبة التي يتجاهلها الكثيرون، ونظرًا لأهمية وجبة الإفطار قال بعض الحكماء حتى يفهم الإنسان أهميتها أن الأكل في الصباح ضروري جدًا لذلك عليك أن تأكل مثل الأغنياء، والغداء أقل أهمية، لذلك تأكل مثل متوسط ​​المعيشة، والعشاء نأكل أطعمة خفيفة مثل الفقراء، وسوف نعرض لكم أهمية الإفطار من خلال الموضوع التالي المقدم لكم من موقع وصفاتك.

أهمية وجبة الإفطار

أهمية وجبة الإفطار
أهمية وجبة الإفطار

 

بما أن الجسد والصحة نعمة من الله علينا، فعلينا الحفاظ عليهما والاستمرار في تناول الإفطار كل صباح، لأنه يعمل على تزويدنا بما يلي:

الطاقة التي يحتاجها الجسم

يجب أن تحافظ على وجبة الإفطار كل صباح جديد، حتى يزيد تركيزك وتحسن ذاكرتك ومزاجك أيضًا.

الأمعاء النشطة

من أهم فوائد الإفطار للمعدة والأمعاء أنه يحفزها، لذلك لا يعاني من يتناول وجبة الإفطار من الإمساك إطلاقاً، ويجب أن يكون الطعام صحيًا لوجبة الإفطار وأن يحتوي على الفواكه والخضروات والجبن والزبادي وبعض المكسرات والحبوب الكاملة الغنية بالألياف.

الوزن المثالي

أكدت بعض الأبحاث العلمية أن الأشخاص الذين يتناولون وجبة الإفطار في الصباح يكون وزنهم أقل من أولئك الذين لا يتناولون تلك الوجبة بانتظام، أما بالنسبة للأشخاص الذين لا يستمرون في تناول وجبة الإفطار، فإنهم يأكلون الكثير من الوجبات على الغداء، أو يتناولون وجبات سريعة بين الوجبات حتى يشبعوا جوعهم، وهذا يجعلهم يكتسبون بضعة أرطال زائدة عن وزنهم الطبيعي.

انتظام سكر الدم

تعمل وجبة الإفطار الصحية على تنظيم نسبة السكر في الدم، بحيث لا ترتفع أو تنخفض طالما أن الطعام صحي.

تقليل الكوليسترول

أظهرت الدراسات العلمية الحديثة أن تناول وجبة الإفطار بانتظام كل يوم يخفض نسبة الكوليسترول في الدم.

الفطور مضاد للاكتئاب

تكمن أهمية الإفطار أيضًا في حقيقة أن تناوله يوميًا في الصباح الباكر يقلل من الشعور بالاكتئاب ويجعل الحالة النفسية أكثر استقرارًا.

فوائد الإفطار المبكر

من المهم جدًا اختيار موعد تناول الإفطار بحكمة، حتى تتمكن من توفير القدر اللازم من الطاقة التي يحتاجها الجسم يوميًا لأداء وظائفه وأنشطته اليومية، ولا يمكننا تحديد كمية الطعام أو توقيت الطعام، لأن حاجة كل شخص تختلف عن بعضها البعض حسب فسيولوجيا كل جسم، لذلك نجد من يحتاج إلى القليل أو الكثير من الطعام، ومن يفضل تناول الإفطار مبكرًا أو متأخرًا.

من الجوانب المهمة للإفطار المبكر أيضًا أنه يزيد من قدرة الموظفين والعاملين على أن يصبحوا منتجين ويتقن عملهم، مما يجعلهم مستعدين للعمل بنشاط وتركيز.

أهمية الإفطار لطلبة المدارس

يمر طلاب المدارس بمراحل مختلفة من النمو وهم حساسون للغاية، لذا فهم بحاجة إلى بناء أجسامهم بطريقة صحية وطبيعية، وتعد وجبة الإفطار من أهم الوجبات التي تفيدهم في نظام غذائي صحي، كما أنها تساعد على القيام بما يلي:

  • التركيز وزيادة قدرة الجسم على الامتصاص.
  • يحفز الذاكرة للعمل بشكل أفضل في الصباح الباكر.
  • يحصلون على قدر لا بأس به من المعلومات حول الدراسة.

أهمية الإفطار للأطفال

أهمية وجبة الإفطار
أهمية وجبة الإفطار

تعتبر وجبات الإفطار ضرورية جدًا لصحة الطفل، لأنها توفر له ما يلي:

  • طاقة الجسم اللازمة لأداء أنشطتهم اليومية، وتساعد أيضًا على زيادة قدراتهم العقلية.
  • العناصر الغذائية التي يحتاجها طفلك لبناء جسمه هي فيتامينات (أ) و (ج) و (ب 1 و2) والمعادن مثل الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم.
  • وزن مثالي وصحي للطفل.
  • تأكد من تناول الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة كل يوم.

مساوئ عدم تناول الفطور

كل يوم جميل له بداية صحية، وهي تناول الفطور، فهو يجعل يومك مليئًا بالنشاط والحيوية، وعدم تناول تلك الوجبة قد يعرضك لبعض الضرر، ومنها:

زيادة الوزن المفرطة

تؤدي الزيادة المفرطة في الوزن إلى العديد من الأمراض المزمنة مثل القلب والسكري والتوتر والسرطان، وقد يجعلك ترك الفطور أكثر عرضة للسمنة من الشخص الذي يستمر في تناول تلك الوجبة.

تظهر أهمية الفطور في تحفيز عملية التمثيل الغذائي، وبالنسبة لمن تركه، تقل الطاقة والأنشطة اليومية.

زيادة خطر الإصابة بالأمراض المزمنة

الفطور من أهم الوجبات، وتجنبه سبب في حدوث خللاً في إفراز الأنسولين ومستوى السكر في الدم، مما يجعلك أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من الدرجة الثانية.

أولئك الذين يتخلون عن عادة تناول وجبة الإفطار سيتعرضون لارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون وبعض أمراض القلب، لأنهم بدلاً من تلك الوجبة يتناولون وجبات سريعة عالية السعرات الحرارية مما يسبب ذلك.

الشعور بالتعب أثناء النهار

يتسبب التوقف عن تناول وجبة الإفطار اليومية في الشعور بالدوار، وضعف عام في الجسم، إجهاد بسيط، صداع شديد واضطرابات في ضربات القلب، ولذلك سيكون يومك غير مثمر وأقل إنتاجية في العمل أو المدرسة.

مزاج سيئ

أكدت الأبحاث العلمية أن العديد من الأشخاص المصابين بالاكتئاب قد تحسنوا من حالتهم عند تنظيم وجبة الإفطار كل يوم.

أهمية الإفطار تكمن في أنه غني بالفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات والبروتينات، وكذلك الدهون غير الضارة فهي مهمة في تقليل احتمالية الإصابة بالاكتئاب وسوء الحالة المزاجية.

عدم تناول وجبة الإفطار يزيد الوزن

من الجوانب المهمة في وجبة الإفطار أيضًا أنها تساعد على حرق دهون الجسم وتزويدها بالطاقة التي تحتاجها لأداء مهامها على مدار اليوم من البداية، والإقلاع عن الإفطار في الصباح يزيد من الشعور بالكسل والخمول وعدم قدرة الفرد على بذل أي جهد في العمل أو الدراسة، وهذا يقلل من معدل حرق الدهون في الجسم ويؤدي إلى زيادة الوزن الزائد والسمنة.

يؤكد العديد من الأطباء على أهمية وجبة فطور يومية غنية بمختلف الفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة، والتي تحتوي على العديد من العناصر المفيدة والضرورية لبناء الجسم والحفاظ على صحته.

الإفطار لا يكسب الوزن

ينصح الأطباء الذين يحثون الناس على أهمية وضرورة الإفطار بتناول وجبة صحية وكاملة من العناصر الغذائية، والتي يجب أن تحتوي على الكربوهيدرات والبروتينات والفيتامينات والمعادن، كما هو الحال في الفواكه والخضروات، على سبيل المثال يكون إفطارك:

  • نصف رغيف بني مع بيضة متوسطة الحجم مسلوقة أو قطعة من الجبن مع شرائح الخضار الطازجة.
  • كوب كورن فليكس مصنوع من الحبوب الكاملة مع كوب حليب طبيعي وفاكهة.
  • كوب زبادي مع نصف كوب شوفان مع ملعقة فواكه مجففة.
  • تناول كوبًا من اللبن المحلى مع ملعقة صغيرة من عسل النحل الأبيض مع خمس ملاعق من الفول أو بيضة مسلوقة ونصف رغيف من خبز القمح الكامل (خبز عادي مع فاصوليا)

نظرًا لأهمية الإفطار، يجب أن نستمر في تناوله في وقت محدد كل صباح، ويفضل أن يكون في وقت مبكر من الصباح، خاصة إذا كنت تعمل أو تدرس، لأنه يساعدك على التركيز والتفوق في دراستك وأيضًا في مجالك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!