التغذية السليمة

أمراض السمنة في 2021

تزداد خطورة أمراض السمنة في 2021، حيث بدأت في السنوات الأخيرة جميع المؤسسات الطبية حول العالم في التحذير من السمنة، وأضرارها وتأثيرها على صحة الإنسان، والأمراض التي تسببها عندما تزداد لفترة طويلة في الجسم، مما أدى إلى انتشار حملات علاج السمنة بالمجان وتثقيف الناس بضرورة إنقاص الوزن وتناول الطعام الصحي والخوف على صحة الفرد وعلى مستقبله، ومن خلال الموضوع التالي المقدم لكم من موقع وصفاتك نعرض كل ما يخص أمراض السمنة في 2021.

أمراض السمنة في 2021

أمراض السمنة في 2021
أمراض السمنة في 2021

تسبب السمنة تفشي أمراض معينة في الجسم وتزيد من الإصابة بالأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم، وهي من الأمراض التي تصيب الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، حيث تؤدي زيادة الوزن المفرطة إلى تدهور هرمونات الجسم الداخلية، مما ينتج عنه ارتفاع ضغط الدم، وقد يسبب ذلك أحيانًا إلى الوفاة.

السكري

ثبت علميًا في المعامل الطبية الدولية أن البدناء أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من غيرهم، حيث إن زيادة الوزن تجعل الشخص يتناول نسبة أعلى من السكريات والحلويات، مما يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري.

زيادة الدهون في الدم

تشير السمنة إلى وجود خلايا دهنية زائدة داخل أجزاء من الجسم وعندما يكون هناك فائض من هذه الدهون، فإنهم يبحثون عن مكان آخر للإقامة، وملجأه الوحيد في هذه الحالة هو الدم، وعندما يحدث هذا يمكن أن تحدث مضاعفات أخرى، مثل انسداد بعض الشرايين وأمراض القلب وأحيانًا جلطات الدم.

سرطان

من خلال إجراء تجارب على بعض الفئران وحقنها بالدهون، وترك فئران أخرى بدون حقن، ثم حقن جميع الفئران بخلايا سرطانية، أثبتت قدرة الفئران المحقونة الخالية من الدهون قدرتها على مقاومة الخلايا السرطانية لفترة أطول من الفئران المحقونة بالدهون الزائدة، ما يوضح هذا على أن السمنة قنبلة موقوتة للعديد من الأمراض كالسرطان حفظ الله الجميع.

حصى في المرارة

تزداد معدلات الإصابة بالحصوات مثل حصوات المرارة والتهاب الزائدة الدودية وحدوث الفشل الكلوي عند البدناء، وكذلك الإصابة بتشمع الكبد نتيجة كل ما سبق، بالإضافة إلى غيرها من الأمراض التي يُرجح أن تُصاب بها البدناء، مثل سرطان المبيض وسرطان الأمعاء وبعض الأمراض الجلدية في المناطق الحساسة من الجسم.

بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما يعاني الأشخاص المصابون بزيادة الوزن من مشاكل في الرئة وصعوبات في التنفس، بسبب تراكم الدهون في الرئتين وعرقلة مرور الهواء الجيد.

ما هي السمنة

السمنة بشكل عام هي زيادة الخلايا الدهنية الموجودة داخل الجسم لدى بعض الأشخاص ونسبة كتلة الجسم لدى الأشخاص الطبيعيين أقل من 30، وبالنسبة لمن يعانون من الدهون الزائدة تكون كتلة أجسامهم أكبر من 30، مما يتسبب في ظهور العديد من الأمراض المزمنة والمشاكل الصحية التي يصعب علاجها وبالتأكيد أمراض السمنة أيضًا.

وصلت معدلات السمنة في جميع أنحاء العالم إلى ذروتها في السنوات الأخيرة، تبلغ نسبة السمنة بين البالغين في دول العالم حوالي 35.4٪ من إجمالي البالغين، وقد وصلت نسبة السمنة بين الأطفال إلى 25٪ من إجمالي أطفال العالم.

أسباب السمنة

أمراض السمنة في 2021
أمراض السمنة في 2021

في العصور القديمة ارتبطت أمراض السمنة بنهم الأكل واستهلاك الأطعمة غير الصحية الغنية بالسعرات الحرارية العالية، وكذلك ربط الكسل والجلوس الطويل في المنزل بظهور وانتشار السمنة، ولكن ظهر مؤخرًا أن هناك عوامل أخرى وراء ذلك ليس لها علاقة بالشراهة أو الكسل كما يلي:

  • أن هناك نسبة كبيرة من العوامل الوراثية المسؤولة عن السمنة، وقد ظهر ذلك من خلال متابعة بعض حالات تبني الأطفال ومقارنتها بأبوين حقيقيين، وأسلوب حياته مع الوالدين بالتبني، حتى وجد العلماء أنه يعاني من السمنة من والديه الحقيقيين أكثر من أسلوب حياته الحالي وطعامه.
  • تم إجراء بعض التجارب العلمية على بعض الفئران، وقد تبين أن هناك ما يصل إلى 5 جينات مسؤولة عن ظهور السمنة، كما تم إثبات وجود هذه الجينات نفسها عند البشر، مما يجعلها أيضًا سبب للسمنة بدون عوامل مساعدة.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر أو النشا والحلويات، خاصة في الليل.
  • قلة الثقافة في بعض دول العالم تجبر الناس على ممارسة الأنشطة اليومية والعامة للحفاظ على صحة ومناعة الجسم والتخلص من علامات السمنة.
  • القلق والتوتر والخوف من أسباب السمنة لدى بعض الأشخاص، حيث يمكن أن يتسبب ذلك في زيادة هرمون معين في الجسم يحفز السمنة.
  • تسبب الأدوية الموصوفة زيادة الوزن ويمكن أن تؤدي إلى السمنة، لذلك تحتاج إلى متابعة طبيبك وقراءة النشرة الخاصة بالدواء قبل تناوله.

علاج السمنة

توجد أسس لعلاج السمنة في وقت قياسي يجب مراعاتها بانتظام من أجل تحقيق نتائج جيدة وهي كالآتي:

  • تناول طعامًا صحيًا بكميات قليلة وبعيدًا تمامًا عن أي شيء يحتوي على مواد حافظة أو سكريات بشكل مباشر أو غير مباشر.
  • ابتعد عن المشروبات الكحولية والكافيين مثل الشاي والقهوة.
  • ابدأ نظامًا غذائيًا يحتوي على بعض الألياف لمساعدتك على إنقاص الوزن في أسرع وقت ممكن.
  • تابع مع طبيبك واحصل على فحوصات فورية لمعرفة المشاكل التي يعاني منها جسمك قبل حدوث النوبة.
  • قم بزيارة اختصاصي تغذية علاج السمنة للمتابعة بناءً على ما يناسب حالة كل شخص.

عادة ما تظهر أمراض السمنة في وقت متأخر، لذلك لا تتردد في وضع حد لاستهلاك السعرات الحرارية والبدء في اتباع نظام غذائي صحي على الفور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!