الصحة

أسباب زغللة العين والدوخة

ماهي أسباب زغللة العين و الدوخة … يحدث أن يصاب الشخص بأعراض غريبة لايعرف مصدرها مثل ثقل العينين و الدوخة، فيصاب بالحيرة و القلق إزاء ما يحصل معه.

لذلك سنتطرق اليوم للأسباب الكامنة وراء ذلك، لكن تبقى زيارة الطبيب وإجراء التحاليل مهمة للتوصل للأسباب وأخذ العلاج اللازم لذلك.

مقالة قد تهمك: أسباب الدوخة المستمرة و ثقل الرأس من الناحية الطبية

ما هي أسباب زغللة العين و الدوخة

الشعور بزغللة العين المفاجئ و ضبابية في الرؤية من الأمور المزعجة والمقلقة للشخص، تتعدد الأسباب و التي نذكر منها:

  •  نوبات الصداع النصفي

الصداع النصفي هو شعور بآلام كبيرة في الرأس و يتركز الألم عادة في جهة واحدة، مع عدم تحمل أشعة الضوء و زغللة في العين قبل حدوث نوبة الصداع أو أثناء النوبة.

  • ارتفاع السكر في الدم

قد يسبب مرض السكري إلى زغللة في العين بسبب زيادة في نسبة السكر التي تؤدي إلى تضرر الأوعية الدموية في شبكية العين.

  • ارتفاع الضغط الدموي

يسبب تسمم الحمل عند المرأة الحامل إلى ارتفاع الضغط الدموي و الذي تصاحبه عدة أعراض من بينها زغللة العين والغثيان والشعور بالدوخة.

  • انخفاض الضغط الدموي

كما يؤدي انخفاض ضغط الدم عن المستوى الطبيعي 60/90 ملم زئبقي إلى عدة أعراض من بينها الدوخة و تشوش الرؤية و الضعف العام.

  • انخفاض السكري

يعتبر الجلوكوز مصدر الطاقة للدماغ والجسم، تناقص السكر في الدم يؤدي إلى اختلال التوازن و أسباب زغللة العين وعدم التركيز و الدوخة.

  • التهاب الأذن الداخلية

كما يطلق عليها مصطلح إلتهاب التيه، و هي عدوى تسببها الفيروسات تؤدي إلى التهاب المنطقة المسؤولة عن السمع و تسبب عدة أعراض من بينها الدوخة عند الوقوف وفقدان التوازن و ألم وصفير في الأذن.

  • السكتة الدماغية

ضبابية الرؤية و ازدواجية الرؤية إذا صاحبتها أعراض أخرى كالدوخة  و صعوبة في الكلام مع تنميل في احدى الذراعين فهذه مؤشرات على حدوث السكتة الدماغية، لذلك يجب التوجه للطبيب أو أقرب مستشفى.

من الأمراض المزمنة التي تسبب عدة أعراض من بينها زغللة العين، بسبب إصابة القزحية بالتهابات، يمكن لطبيب الجلد المختص تشخيص الصدفية و وصف الدواء المناسب لمثل هذه الحالات.

  • إلتهاب العصب البصري

مرض التصلب المتعدد من الأمراض التي تصيب العين، و هو نتيجة إصابة العصب الذي يربط بين الدماغ و العين بالتهابات، تؤدي هذا إلى عدم وضوح الرؤية، و ازدواجية الرؤية وآلام على مستوى إحدى العينين.

علاج زغللة العين و الدوخة بالأعشاب

استخدمت منذ القدم بعض الأعشاب في علاج زغللة العين و الدوخة، و أكدت الدراسات الفوائد الفعلية لهذه الأعشاب، لكن قبل استخدامها يجب استشارة الطبيب.

في تقرير قام به موقع Rightathome عن بعض الأعشاب المستخدمة في العلاج.

  • الشاي 

يحتوي الشاي الأخضر على فيتامين c و E، كما أنه غني باللوتين ومضادات الأكسدة التي تحارب الالتهابات وتحمي أنسجة العين.

  • ذئب التوت

من الأعشاب المعروفة بعلاج اعتلالات شبكية العين نتيجة السكري و  تحسين البصر. 

  • الأقحوان

تحتوي زهرة الأقحوان على عدة فيتامينات مثل فيتامين ب و البيتا كاروتين المفيدة لصحة العيون و علاج تقطع الرؤية وعدم وضوحها.

تطرقنا إلى أسباب زغللة العين والدوخة لكن تبقى زيارة الطبيب و تشخيص المرض أمر حتمي لتلقي العلاج اللازم لذلك قبل أن تتطور الحالة وتصبح أكثر تعقيدا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى