الصحة

فوائد الموز لمرضى السكري

فوائد الموز لمرضى السكري….الموز من الفواكه الغنية بالعناصر المغذية و المعادن و الفيتامينات، كما أنه يحتوي على كمية معتبرة من الكربوهيدرات، و بما ان مذاقه حلو فإن مرضى السكري يتجنبون تناوله. على غرار عدة أنواع أخرى من الفواكه، و يتساءلون فيما إذا كان صحيا و مسموحا لهم بتناوله، لذلك سنجيب على هذا السؤال في مقالنا اليوم، تابع معنا عزيزي القارئ.

فوائد الموز لمرضى السكري

ماهو داء السكري؟

هو مرض ينتج من خلل وظيفي للبنكرياس، فتحصل مشكلة في افراز الأنسولين ما يتسبب في المرض، و هو من أكثر الأمراض انتشارا في وقتنا الحالي.

لماذا تسبب الفواكه ارتفاع السكري؟

لا تسبب جميع انواع الفاكهة ارتفاع السكري في الدم، لكن بعض الأنواع مثل العنب تحتوي على كمية كبيرة من الغلوكوز، و الذي يتسبب الإفراط في تناوله إلى تدهور حالة مريض السكري و لهذا يمنع على المرضى تناول الأطعمة الغنية بالسكر مثل الحلويات و الكربوهيدرات بصفة عامة، وكذلك الحد من تناول بعض الفواكه التي تؤدي إلى ارتفاع السكر في الدم بسبب مذاقها الحلو، و من بين هذه الفواكه الموز، فهل يمنع تناول الموز لمرضى السكري؟

هل الموز آمن لمرضى السكري؟

فوائد الموز لمرضى السكري ….

تقول الدراسات الأخيرة أن الموز يحتوي على كميات كبيرة من الألياف، التي تساهم في تقليل نسبة السكر في الدم،  هذا ما يساهم في الوقاية وعلاج السكري من النوع الثاني.

تحتوي فاكهة الموز على مؤشر GI منخفض، و الذي يعمل على منع ارتفاع مفاجئ للسكر في الدم.

تناول الكربوهيدرات يحفز إفراز الأنسولين الذي يقوم بادارة السكر في الدم و تحويله إلى جلوكوز و طاقة، لكن مرضى السكري لديهم مشكلة في هذا الصدد، وهي مقاومة الأنسولين مايتسبب لهم في ارتفاع السكر، لذلك يجب الحذر عند استهلاك الكربوهيدرات.

إذن تناول حبة متوسطة من الموز في اليوم ضمن الوجبات لا يشكل خطرا على مريض السكري، و حاجة مريض السكري من الكربوهيدرات هو 50غ في الوجبة و بما ان الموزة المتوسطة تحتوي على 19غ من الكربوهيدرات، فانه لا باس بها بشرط عدم الاكثار منها، وتبقى استشارة الطبيب واجبة لتجنب الآثار الجانبية.

اقرا ايضا:

فوائد المانجو الصحية المذهلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى