علاج التسمم الغذائي للاطفال في المنزل

علاج التسمم الغذائي للاطفال في المنزل وماهي اسباب وأعراض التسمم عند الطفل، تابعوا سطور المقال التالي.

قد يهمك ايضا: علاج القرحة الهضمية عند الأطفال

علاج التسمم الغذائي للاطفال في المنزل

التسمم الغذائي (food borne illness) هو تعرض الجهاز الهضمي لعدوى بكتيرية أو فيروسية او طفيلية و كذلك المواد الكيميائية، نتيجة تناول طعام ملوث أو ماء غير نظيف، تعتبر البكتيريا أكثر مسببات التسمم بنسبة 80٪، يسبب التسمم الغذائي خللا وظيفيا في الجهاز الهضمي مما ينتج عنه أعراض قد تتراوح بين الخفيفة إلى الحادة.

التسمم الغذائي عند الأطفال

يعتبر الطفل أكثر عرضة للتسمم الغذائي، نتيجة حساسية جهازه الهضمي الذي لا يزال في طور الاستكشاف، كما أن مناعتهم ضعيفة مقارنة بالكبار، قد تكون الإصابة مباشرة عن طريق تناول الغذاء الملوث أو غير مباشرة عن طريق العدوى من شخص مصاب.

أسباب التسمم الغذائي

من أهم مسببات المرض :

أعراض التسمم الغذائي عند الطفل

تظهر أعراض الإصابة بالمرض المتنقل عن طريق الأغذية بعد عدة ساعات من تناول الطعام أو الماء الملوث، و قد تظهر بعد عدة أيام، و تظهر الأعراض بالشكل التالي:

علاج التسمم الغذائي عند الطفل

في أغلب الإصابات يتماثل الطفل للشفاء من تلقاء نفسه بعد يومين او ثلاث من الإصابة، لكن قد تتطور الأعراض و تصبح أكثر حدة عند البعض الآخر مما يتوجب حلولا سريعة و تدخل الطبيب لتشخيص المرض و مسبباته و وصف الدواء المناسب، قد يستوجب دخول الطفل للمستشفى لتلقي العلاجات الوريدية، خاصة السوائل في حالة الجفاف بسبب القيء و الإسهال.

قد يهمك: ماهي فوائد البطاطا للأطفال

العلاج يكون بالطرق التالية:

كيف تقي طفلك من الإصابة بالتسمم الغذائي

علاج التسمم الغذائي للاطفال في المنزل …. صحة الطفل من واجب الأهل، لذلك يجب عليهم مراقبة نظافتهم و الحفاظ على غذاء صحي غير ملوث بالأوبئة و الأمراض.

Exit mobile version