الصحة

علاج الشد العضلي في الظهر بالصور

علاج الشد العضلي في الظهر بالصور المرفقة التوضيحية.

قد يهمك: تمارين التخلص من الشد العضلي مجربة و فعالة

ما يهدف إليه علاج الشد العضلي في الظهر هو التخلص من الألم و إرخاء عضلات الظهر، و لتحقيق هذا الأمر عليك اتباع العديد من الطرق العلاجية الدوائية و المنزلية، لذلك تابع معنا طرق علاج الشد العضلي في الظهر بالصور.

طرق علاج الشد العضلي في الظهر

الراحة

علاج الشد العضلي في الظهر بالصور

يعتمد علاج الشد العضلي في الظهر على الراحة كأهم عنصر في العلاج، لأن النشاط الجسدي يسبب ازدياد في الشد العضلي، لذلك عليك بالراحة التامة و اخد فترة زمنية لاعادة التأهيل، لكن لا يمكنك إهمال العضلات، عليك ممارسة المشي بعض الأوقات على الأسطح الملساء،  لتحفيز على تدفق الدم، الأمر الذي يسرع من الشفاء.

العلاج بالحرارة و البرودة

الكمادات لعلاج الشد العضلي في الظهر

يمكنك استخدام الكمادات الساخنة أو الكمادات الباردة، سواء لوحدها او مع بعض.

الحرارة تساهم كثيرا في تخفيف الألم الناتج عن الشد، أما البرودة الناتجة من الثلج فتعمل على التقليل من الالتهاب المسبب الرئيسي للشد العضلي.

استخدم الكمادات لفترة 20 دقيقة، يمكن تطبيق العلاج لبضعة مرات في اليوم.

العلاج بالتدليك

التدليك لعلاج الشد العضلي في الظهر

يساعد التدليك في التخلص من الشد العضلي، بالرغم من انه قد يكون غير مريح بالنسبة لك، استشر الطبيب عند الشعور بالألم أثناء التدليك.

الترطيب

علاج الشد العضلي في الظهر بالصور

عليك شرب السوائل و الماء بكميات كافية، لان هذا يساهم بشكل كبير في علاج الشد العضلي في الظهر، خاصة إذا كانت الأجواء الحارة و كنت تقوم بالتمارين الرياضية، كذلك الأطعمة و الخضروات تعتبر مصدرا جيدا للسوائل و الماء.

الاسطوانات الرغوية

علاج الشد العضلي في الظهر بالاسطوانات الرغوية

علاج الشد العضلي في الظهر بالصور المرفقة أعلاه، تظهر طريقة استخدام الاسطوانات الرغوية للتخلص من الشد العضلي، خاصة الذي تسببه التمارين الرياضية، يجب عليك استخدام هذه الاسطوانات بشكل صحيح حتى تتفادى الإصابات.

مسكنات الألم

علاج الشد العضلي في الظهر بالصور

تساهم مسكنات الألم التي يمكنك شراؤها دون وصفة طبية في التخلص من الألم، و منها: الباراسيتامول، آيبوبروفين، وأسبرين.

مرخيات العضلات

الادوية المرخية للعضلات لعلاج الشد العضلي

الأدوية المرخية للعضلات في حالة حالة فشل الطرق السابقة، و عدم نجاح هذه الوسائل في تخفيف الشد ، لكن تستخدم بحذر و لفترات قصيرة بسبب ظهور الأعراض الجانبية عند  الاستخدام المطول، كالدوخة و الشعور بالدوار وقلة التركيز.

 متى يجب عليك أن تذهب للطبيب

في حال عدم نجاعة الطرق السابقة الذكر في علاج الشد العضلي يجب عليك الذهاب للطبيب و زيارة المختص خاصة في حالة كان الألم شديدا بسبب الشد العضلي و يسبب عدم القدرة على القيام بالنشاطات اليومية.

علاج الشد العضلي في الظهر بالأعشاب

يمكن الاستعانة بالأعشاب التي تعتبر مرخي عضلات طبيعي جيد، و تساعد في تخفيف الالتهابات في الحالات البسيطة و التي لا تستدعي إجراءات طبية.

يحتوي الكركم والقرفة والزنجبيل على الكركمين الذي يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات. أظهرت بعض الأبحاث أن الكركمين قد يقلل من العلامات الالتهابية بعد التمرين. قد يساعد تناول مكمل الكركمين أو دمج الكركم أو القرفة أو الزنجبيل في نظام غذائي صحي على استرخاء العضلات.

كم من الوقت يستمر التوتر الخلفي؟

“يتبدد ألم ظهر معظم الناس في حوالي أسبوع أو أسبوعين ، ولكن إذا كان ألمك طويل الأجل أو مزمن ، فقد حان الوقت لرؤية أخصائي العمود الفقري.”

أسباب الشد العضلي في الظهر

في بعض الأحيان يمكن أن يحدث فجأة – من حادث أو سقوط أو رفع شيء ثقيل ، أو يمكن أن يتطور ببطء بسبب التغيرات التنكسية المرتبطة بالعمر إلى العمود الفقري. في بعض الحالات ، تؤدي الاضطرابات الالتهابية أو الظروف الطبية الأخرى إلى آلام الظهر.

قد يغير الإجهاد والشد العضلي الجهاز العصبي للجسم عن طريق انقباض الأوعية الدموية وتقليل تدفق الدم إلى الأنسجة الرخوة ، بما في ذلك العضلات والأوتار والأعصاب في الخلف. تتسبب هذه العملية في انخفاض في الأكسجين وتراكم منتجات النفايات الكيميائية الحيوية في العضلات ، مما يؤدي إلى توتر العضلات والتشنج وآلام الظهر.

عادة ما يتم علاج توتر العضلات باستخدام خيارات غير جراحية لاسترخاء العضلات بما في ذلك التمارين والعلاج بالماء والعلاج الحراري.

المصدر
Muscle Tension DefinitionWhat Causes Muscle Rigidity? Medically reviewed by William Morrison, M.D. — By Erica Cirino — Updated on July 6, 2019.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى