الصحة

ماهو سبب عدم نزول الوزن بسرعة

يتساءل الكثير عن عدم نزول الوزن بالرغم من اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية، ما يجعل من الموضوع محل إزعاج كبير لهم و يعطي احساسا بعدم الرغبة في اكمال مشوار تنزيل الوزن، لذلك سنحاول اليوم توضيح الأسباب التي تؤدي لثبات الوزن وعدم نزوله، تابعوا معنا.

10 أسباب لعدم نزول الوزن 

ربما لا تلقي بالا للأسباب التي سنذكرها معتقدا بأنها غير مهمة، لكن في حقيقة الأمر تعد من الأمور التي تمنع التخلص من الوزن، و هي كالتالي:

1- عدم أخذ قسط كافي من النوم:

يعتبر النوم من أكثر الحاجيات المهمة لجسم الإنسان، فهو يجدد طاقة الأعضاء لتقوم بمهامها على أكمل وجه، كما يساعد النوم في تحسين الهرمونات.

و كذلك يعتبر النوم لساعات كثيرة ضمن الأسباب المؤدية لزيادة الوزن، بسبب الخمول و الكسل الذي يصاحبه قلة الحركة و بالتالي عدم حرق السعرات الحرارية المكتسبة من تناول الطعام، ما يزيد فرص زيادة الوزن بدلا من إنقاصه.

2- عدم شرب كميات كافية من الماء:

إن شرب الماء من أكثر العوامل التي تساعد في إنزال الوزن،لأنه يساهم في طرد السموم من الجسم من خلال عدة آليات، كالبول والعرق، و عدم استهلاك الماء بوفرة يؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم، وبالتالي زيادة الوزن.

3- عدم التقيد بالوجبات:

يتخذ الكثير سياسة التجويع او المباعدة بين الوجبات، و هذا ما يجعل الجسم يحتفظ بالدهون و يقلل من عملية الأيض، لذلك يجب التقيد بالوجبات في وقتها وعدم المبالغة في انقاص السعرات الحرارية.

4- التوتر والضغوطات النفسية:

و هي من أكثر العوامل التي تسبب عدم نزول الوزن بسرعة، بحيث يساهم التوتر و القلق في لخبطة الهرمونات، كما يزيد من مقاومة الأنسولين و التي تؤدي إلى تخزين السكريات و دفع الشخص لتناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات.

5- شرب الكحول:

الأشخاص الذين يتناولون الكحول يعانون من زيادة الوزن، لأن هذا الأخير يمنع فقدان الدهون، ويزيد من اكتساب الوزن.

6- تباطؤ عملية الأيض:

مع تقدم السن تتباطأ  العمليات الأيضية في الجسم، و لتسريع الأيض عليك ممارسة الرياضة بشكل روتيني.

7- مشاكل الغدة الدرقية:

من الممكن أن يكون سبب عدم نزول الوزن هو قصور في الغدة الدرقية، لذلك يجب استشارة الطبيب في مثل هذه الحالات.

8- عدم إدراج البروتينات في النظام الغذائي:

يلعب البروتين دورا مهما في بناء العضلات، و التخلي عن الأطعمة الغنية بهذا العنصر مثل البيض و اللحوم و البقوليات يؤدي إلى إستهلاك العضل بدلا من استهلاك الدهون، لذلك يعتبر تناول هذه الأطعمة أمرا مهما أثناء القيام بالريجيم.

9- اليوم المفتوح:

كل الانظمة الغذائية للتخسيس تخصص يوما مفتوحا للتلاعب بنشاط الجسم الأيضي، و اعطاء استراحة للشخص لتناول اطعمة يرغب بها، لكن المبالغة في استهلاك الأكل الغني بالسعرات الحرارية يشكل عائقا في انقاص الوزن.

10- تناول الوجبات السريعة:

يضطر بعض الأشخاص لاقتناء الوجبات السريعة لضيق الوقت، و هذا من أكثر الأخطاء التي من الممكن أن يقع فيها، لأن هذه الأطعمة غنية بالسعرات الحرارية التي تمنع نزول الوزن بسرعة، كما تحتوي على نسب عالية من الدهون التي تزيد من فرص اكتساب الوزن.

قد يهمك أيضا:

ريجيم لتنزيل الوزن 5 كيلو في خمسة أيام، جديييد 2022

ريجيم الخس لانقاص الوزن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى