اقتباسات

اقتباسات من كتاب «عقدك النفسية سجنك الأبدي» للدكتور يوسف الحسني 

عقدك النفسية سجنك الأبدي، كتاب رائع للدكتور يوسف الحسني،و إليك أجمل الإقتباسات.

اقتباسات من كتاب عقدك النفسية سجنك الأبدي

و لا انسى كلمات أمي «لا تضرب إذا ضربت بل اذهب للشكوى من الطفل الآخر» وهي من شدة حرصها علي كانت لا تريدني أن أتألم لكن قانون التنمر المتعارف عليه عالميا، إن لم تأخذ حقك بيدك من المرة الأولى سيتم التمادي عليك ألف مرة فيما بعد.  إذا سألت يوما عن أسوأ العقد النفسية التي عانيت منها وجعلتني أكره الحياة، فسأجيب بأنها عقدة الخضوع، ما زلت أتذكر كيف تمت السخرية مني وإهانتي في بعض الأحيان ولم أحرك ساكنا. لا أنسى حين كنت أغمض عيني على فراشي باكيا لأنني لا استطيع أن أكون أنا، ولا أعرف السبب ولا أريد أن يعرف أحد أنني أبكي حتى لا يشكك في رجولتي» (سؤال مفهوم الرجولة المشوه) يوسف الحسني

«للاسف خدعونا حين قالوا لنا كن لطيفا مؤدبا ولا تزعج أحد، كان من المفترض أن يقولوا كن خلوقة صلبا واضحا بحدودك ولا تسمح بتمادي أي شخص عليك» يوسف الحسني. «تتألم ومن ثم نتعلم ففي هذه الحياة تعطى الامتحان أولا ثم تلفن الدرس- قد يكون هذا الألم محررا لذاتك الحقيقية والدليل أنك تقرأ هذه الكلمات الآن».

أنني مجرد شخص عادي أمن بذاته في عالم صار فيه الإيمان بالذات مجرد كلمات تقال ومفهوم يطرح في الكتب غير متصل بالواقع، أن تؤمن بذلك يعني أن تعرف أنك ستقدم قيمة حقيقية وعينك ترى بوضوح ما لا يراه غيرك.

يجب أن تعي أنك لا استطيع إنقاذ إنسان لا يريد إنقاذ نفسه، وأن أغلب البشر فقط يبحثون عن المواساة أو تغيير لحظي سطحي، والقليل جدا منهم يبحث عن تغيير عميق جذري حقيقي، لأنه أمر صعب والعقل البشري يريد المحافظة على وضعه المريح ويرفض التغيير جملة وتفصيلا.

في إطار العمل ، حافظ على حدود الزمالة مع الجميع ولا تتحدث بما يخص أمورك الشخصية إلا إذا كنت تملك إدراكا مرتفعا بأن الشخص الذي أمامك يستحق أن تصنع صداقة معه .

• التشكل على الآخر قد يعني أنك ضعيف أمام القوي، و قوي أمام الضعيف، وبرر للمتهم و سلبي أمام الوقح، ولكن الثبات يعني أنك انت انت مع الجميع، صارم وهادي، ولا ترضى أحدا على حساب لفساد، تعامل الضعيف و القوي بالمثل و توقف المتهم و تتصادم مع الوقح . 

السخرية تضعف موقفك و تسمح بالتمادي عليك، و الناضج يعرف يقينا أنها لا يجب أن تمارس عليه، لا تشارك أيضا في الضحك على شخص تمت السخريه منه بل أرفض هذه السلوكيات بشتى أشكالها.

شتان بين السخرية من “إنسان” والفكاهة “على أحداث أو أشياء”.

في بعض الأحيان ، عاطفتك للشخص تستعبدك وتجعلك لا تتبني المواجهة ولكن أرجو أن تنظر بعمق لطبيعة الفعل بغض النظر عن عاطفتك تجاه الفرد، فلا تدري لعل من تعتقد أنهم أقرب الناس لك هم أكثر من لا يرونك قيمة.

قد لا يواجه الشخص الناضج في بعض المواقف إذا أحس باللاجدوى من المواجهة بعد تفهم أبعاد الموقف، لكنه لا يخاف منها أبدا وهذا ما يميزه عن صاحب عقدة الخضوع.

إذا أمعنت الملاحظة في اللغة الدارجة بين الرجال، ستجد السخرية والوقاحة والشتم هي اللغة المتداولة والمتعارف عليها، ومن فقد القدرة على التعبير عن مشاعره سيتلوث بهذه الطرق من التعبيرات غير السوية. في بعض الأحيان تستخدم السخرية كوسيلة للقرب والألفة وتكون على شكل مصطلح عامي يدعى «الميانة». رغم أن معنى كلمة «الميانة» الحقيقي هو أنني قريب منك وأستطيع التعبير بحميمية وثقة متبادلة، ولكن ساء استخدامها بتعبيرات غير سوية.

قد تجد شابا يعبر لآخر عن شوقه له بشتم مثل (با حيوان اشتقنا لك) لأنه يخجل من قولها (اشتقت لك، أو لك محبة كبيرة في قلبي)، لاحظ أنه استخدم أسلوب الجماعة اشتقنا لك، وليس «اشتقت لك»، وهذا يدل على خوفه من الحميمية والقرب بشكل سوي، لربما يفهم بشكل خاطئ.

ففي أحيان كثيرة قد لا تحتاج أن تحصل على شيء جديد يفرحك، بل قد تحتاج فقط أن تثمن وتزيد من قيمة ما لديك فعلا ومن المؤسف أن الكثير منا ينسى اللحظات والأحداث الجميلة في حياته، ويتذكر غالبا الأحداث المؤلمة. يقول ليس براون: «الأوقات الطيبة نضعها في جيوبنا، أما الأوقات السيئة فنضعها في قلوبنا».

مریض الاكتئاب قد يكون لديه صعوبة في التركيز واتخاد القرارات الصحيحة، كن معه في ذلك، ساعده على اتخاذ قرارات صحيحة فيما يتعلق بأموره المالية، أو الاجتماعية، أو الوظيفية، وغيرها، كن حريصا على ألا يتخذ قرارات خاطئة في أمور مصيرية.

قد يهمك أيضا:

ملخص كتاب «عقدك النفسية سجنك الأبدي» للدكتور يوسف الحسني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى