الصحة

علاج جرثومة المعدة نهائيا

تبحث عن علاج جرثومة المعدة نهائيا ؟ تابع المقال التالي.

جرثومة المعدة و تعرف أيضا بالجرثومة الحلزونية. أصيب حوالي 60 ٪ من كبار السن في العالم بهذا المرض، فهل من الممكن علاج جرثومة المعدة نهائيا بالمنزل و بدون تكرر الإصابة؟.

قد يهمك ايضا: تجربتي مع التهاب المعدة و القولون

علاج جرثومة المعدة نهائيا

اجابة سؤال علاج جرثومة المعدة نهائيا هي نعم. لكن علاج المرض و بشكل نهائي يتطلب الالتزام بدورة العلاج. و التي تهدف إلى القضاء على البكتيريا المسببة للجرثومة المعدية.

سنجيب في المقال على علاج جرثومة المعدة نهائيا بالاعشاب والطرق الطبيعية. كما سنتحدث عن العلاج الطبي الذي يصفه الطبيب للتمكن من القضاء على البكتيريا نهائيا باذن الله.

فيما يلي الأدوية التي يشيع استخدامها لعلاج قرحة المعدة:

1. المضادات الحيوية

عادة ما يتم إعطاء نوعين مختلفين من المضادات الحيوية خلال فترة العلاج. لأن هذا يمكن أن يزيد من فرصة نجاح العلاج ويقلل من فرصة تطوير مقاومة المريض للبكتيريا. 

وجد العلماء زيادة في عدد الكائنات الحية التي تطور مقاومة المضادات الحيوية لدى مرضى الالتهابات المعوية ، لذلك من المهم جدًا اتباع تعليمات الطبيب عند تناول المضادات الحيوية لعلاج المرض.

  • بعض أنواع المضادات الحيوية التي قد يصفها الأطباء هي: أموكسيسيلين و كلاريثروميسين وتينيدازول. 
  • الأدوية التي تمنع حموضة المعدة

أثناء العلاج يمكن للطبيب أن يعطي المريض بعض الأدوية لتقليل إنتاج حمض المعدة. والغرض من هذه الأدوية هو تسريع عملية شفاء المعدة من أي مشكلة تسببها بكتيريا الميكروب الحلزوني على سبيل المثال. 

فيما يلي أمثلة على مضادات الحموضة التي قد يصفها الطبيب:

مثبطات مضخة البروتون:

تمنع هذه الأدوية المعدة من إنتاج الحمض ، ومن الأمثلة على ذلك أوميبرازول.

مضادات الهيستامين:

يعمل على منع إنتاج مادة في الجسم تسمى الهيستامين والتي يمكن أن تسبب أيضًا إنتاج بعض الأحماض في الجهاز الهضمي ومن أمثلة هذه الأدوية السيميتيدين. سبساليسيلات البزموت.

يحيط هذا النوع من الأدوية المعدة بمادة تحميها من تأثيرات حمض المعدة.

فيما يلي بعض العلاجات الطبيعية والمنزلية التي يمكن أن تساعد في علاج لجرثومة المعدة و قرحة المعدة:

علاج جرثومة المعدة نهائيا بالأعشاب

علاج جرثومة المعدة نهائيا
علاج جرثومة المعدة نهائيا

 يسعى الكثير من الناس إلى العلاج الطبيعي وتساعد بعض الأعشاب في التخلص من المرض. 

استخدام الأعشاب والمكونات الطبيعية لعلاج جراثيم المعدة، هل هذا ممكن؟ 

الأدوية مثل المضادات الحيوية يمكن أن تكون صعبة على بعض الناس ، بسبب الغثيان والإسهال اللذين يسببهما.

ويبحث البعض عن طرق لعلاج جرثومة المعدة بأنفسهم ، فلا داعي للقلق، لأن هناك أشياء طبيعية مثل الزنحبيل و الثوم . والأعشاب التي يمكن أن تساعد في التخلص من أنفلونزا المعدة وأعراضها ، وأهم هذه الأعشاب هي: 

1. الشاي الأخضر 

أظهرت دراسة أجريت على الفئران أن الشاي الأخضر يمكن أن يساعد في قتل وتقليل نمو بكتيريا المعدة. ووجدت الدراسة أن شرب الشاي الأخضر قبل المرض يمنع التهاب المعدة. وشرب الشاي أثناء المرض يقلل أيضًا من التهاب المعده. 

2. العسل 

علاج جرثومة المعدة نهائيا بالعسل ، العسل له خصائص مضادة للجراثيم ضد بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري. وتدعم الأبحاث هذا الاستنتاج. حيث أظهرت أن العسل يقتل البكتيريا ، ولكن إذا تم استخدامه في علاجات أخرى ، فإنه يمكن أن يسبب أضرارًا مختلفة. 

3. زيت الزيتون 

زيت الزيتون هو أحد طرق علاج جرثومة المعدة بالاعشاب والمكونات الطبيعية.  ويمكن لزيت الزيتون أيضًا أن يعالج بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري لأن الأبحاث أظهرت أن له قدرة قوية مضادة للجراثيم ضد ثمانية أنواع من الحلزونية البوابية.

اقرا ايضا: فوائد زيت الزيتون للأطفال

4. جذر عرق السوس 

يعتبر جذر عرق السوس علاجًا طبيعيًا شائعًا لقرحة المعدة ويمكنه محاربة بكتيريا الحلزونية البوابية. لا يقتل جذر عرق السوس البكتيريا بشكل مباشر ، ولكنه يساعد في منعها من الالتصاق بجدران الخلايا وفقًا لإحدى الدراسات.

5. البروكلي 

يمكن أن تكون براعم البروكلي فعالة ضد البكتيريا المعوية ، حيث أظهرت الأبحاث التي أجريت على الفئران أن براعم البروكلي تقلل من التهاب المعدة وتقلل من انتشار البكتيريا وتأثيراتها على المعدة.

أظهرت دراسة أجريت على مرضى السكري من النوع 2 أن مسحوق البروكلي يثبط نمو بكتيريا الملوية البوابية في المرضى ، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. 

6. الصبار 

الصبار علاج طبيعي يستخدم للأعراض المتعلقة بالتهابات الأمعاء مثل: الإمساك والتهيج والغثيان والقيء. لذلك فهي من أكثر الطرق فعالية لعلاج قرحة المعدة بالأعشاب. أظهرت دراسة أن الصبار فعال في منع وقتل سلالات الملوية البوابية. حتى تلك المقاومة للأدوية المختبرية ، ويمكن استخدامها في المضادات الحيوية.

7. الحليب 

ثبت أن اللاكتوفيرين ، وهو بروتين سكري موجود في حليب الإنسان والبقر.  له نشاط مثبط ضد بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري helicobacter pylori ، لذلك فهو يعتبر علاجًا طبيعيًا لبكتيريا الملوية البوابية. و يساهم في علاج جرثومة المعدة نهائيا للاطفال .

استخدمت إحدى الدراسات مزيجًا من المضادات الحيوية و اللاكتوفيرين ، والذي قضى على بكتيريا الملوية البوابية بنسبة 100٪ في 150 شخصًا مصابًا بالمرض. و اثبت قدرته على علاجه نهائيا .

قد يهمك: الفرق بين حساسية الحليب و حساسية اللاكتوز عند الرضع

8. زيت الليمون 

وفقًا للبحث ، فإن زيت الليمون عند استنشاقه كزيت أساسي يساعد على منع نمو البكتيريا المعوية ، وفي دراسة أجريت على الفئران ، انخفض عدد البكتيريا المعوية بشكل كبير مقارنة بالفئران التي لم تتلق زيت الليمون. 

أعراض جرثومة المعدة 

بعد معرفة كيفية علاج جرثومة المعدة نهائيا طبيعيا وطبيا ، من المهم علاج اعراض قرحة المعدة ، التي تسبب مشاكل صحية كبيرة بما في ذلك: 

  • التجشؤ و النفخ المفرط.
  • الشعور بالإمساك و غثيان.
  • ألم المعدة. 
  • حُمى.
  • فقدان الشهية
  • و تؤدي الى فقدان الوزن غير المبرر.

إذا استمرت هذه الأعراض لفترة طويلة ، فمن الأفضل دائمًا الاتصال ب الدكتور ، خاصة إذا رأيت دمًا أو لونًا أسود في البراز أو القيء.

اسباب الجرثومة المعدية

تعد بكتيريا الملوية البوابية ، والمعروفة أيضًا باسم بكتيريا المعدة ، أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لقرحة المعدة ومضاعفاتها. 

 أهم الأشياء التي يمكن أن تسبب القرحة الهضمية: 

1. عدوى الملوية البوابية 

تعيش بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري في المعدة وتقاوم ظروفها الحمضية القوية عن طريق إنتاج إنزيم اليورياز.

يبدأ المرض مع التهاب الأمعاء أو الاثني عشر ، مما يؤدي إلى تلف أي منهما ، أو يمكن أن تتطور إلى تقرحات يمكن أن تسبب مشاكل خطيرة إذا لم يتم علاجها.

2. استخدام المسكنات الشائعة بخلاف الباراسيتامول ، خاصة على الريق.

3. العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات ، مثل الأسبرين ، و الإيبوبروفين ، والنابروكسين ، هي الأسباب الرئيسية للقرحة الهضمية.

في الواقع ، يحتوي على مواد تزيد من إفراز الماء الحمضي وتثبط عملية ترميم الغشاء المخاطي الهضمي الذي يلين جدران المعدة أو الاثني عشر ويؤثر على حموضة المعده .

4. متلازمة زولينجر إليسون 

متلازمة زولينجر إليسون هي سرطان نادر يسبب الإفراط في إفراز هرمون حمض الجاسترين. ، أعراضه تشبه أعراض القرحة الهضمية ، ولكنها لا تستجيب للعلاج أو مضادات الحموضة (مضادات الحموضة).

5. العوامل الوراثية 

هناك دراسات تظهر أن الجينات تلعب دورًا في الإصابة بالجرثومة الهضمية ، خاصة عند الطفل. 

6. التدخين 

التدخين ليس سببًا للجرثومة الهضمية ، ولكنه من العوامل التي تزيد القرحة سوءًا ، وتبطئ من التئامها ، وتزيد من عدد التقرحات بعد العلاج عند الأشخاص المدخنين.

علاج جرثومة المعدة نهائيا مجرب سواء بالأدوية او بالأعشاب. لكن الالتزام بوصفة طبيبك هو الأساس و استشارته قبل تناول أي نوع من الأعشاب لأنها قد تكون مضرة.

لا يمكنك الاعتماد على هذه المعلومات فقط، ارجع دائما الى طبيبك قبل اتخاذ أي خطوة علاجية مذكورة في المقال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى