فوائد

فوائد الكمون الحلو

فوائد الكمون الحلو متعددة، للقولون و المعدة و الجسم بفضل مركب الانيثول فهو طارد للغازات ومسهل للهضم. و له العديد من الفوائد الأخرى نتعرف إليها في المقال التالي.

فوائد الكمون الحلو

يعرف الكمون الحلو باسم البسباس و الشمر، له طعم حلو مميز.

طريقة تحضير الكمون الحلو، او  شاي الكمون، كالتالي:

  1. كاس ماء مغلي تضع فيه ملعقتين من الكمون الحلو.
  2. يغطى جيدا ويترك لربع ساعة.
  3. ثم يصفى و يشرب دافئا.
  4. او يمكنك غلي المكونات لعشر دقائق.

تكمن فوائد الكمون الحلو في عناصره العلاجية المفيدة, نذكر من بينها:

  • مركب الانيثول
  • الحديد
  • استراجول
  • انايس الدهيد
  • هرمون الاستروجين
  • زيوت عطرية

و اليك اهم فوائد الكمون الحلو و هي كالتالي:

  • مهدئ للاعصاب.
  • يسكن السعال خاصة عند مرضى الربو, كما يفيد شرب شاي الكمون على طرد البلغم.
  • يهدأ المغص لدى الرضيع, وهنا تكمن فوائد الكمون الحلو للرضع .
  • يسهل الهضم و عمل الجهاز الهضمي.
  •  يعزز المناعة ضد الانفلونزا و الالتهابات.
  • يساعد على إخراج الغازات.
  • يعالج الإمساك.
  • فاتح للشهية.
  • تخفيف الصداع.
  • الكمون الحلو مع زيت الزيتون يقضي على القمل.
  • يحارب الالتهابات كالتهاب الرئتين والعينين و الجيوب الأنفية.
  • يقضي على الجراثيم الموجودة بالفم.

من فوائد الكمون الحلو للنساء نذكر:

  1. شاي الكمون الحلو مفيد للمراة المرضعة, فهو يساعد في إدرار الحليب.
  2. ينشط المبيض, لانه يحتوي على الاستروجين. و تكون فوائد الكمون الحلو للمبيضين في تنشيط عملهما.
  3. مفيد في إدرار الطمث.
  4. تحسين النوم و محاربة الأرق.
  5. يساهم في الحد من آلام الدورة الشهرية.

من فوائد الكمون الحلو للحوامل نذكر:

  • يساعد الحامل على فتح الشهية.
  • يقي من فقر الدم 
  • يقضي على الامساك صعوبة الاخرج عند الحوامل.
  • يسهل عملية الولادة.

قد يهمك: علاج الإمساك المزمن وصعوبة الإخراج

فائدة الكمون الصحية و العلاجية

فوائد الكمون الحلو
فوائد الكمون الحلو

الكمون( cuminum cyminum). المكون الشائع الذي يمتد عبر العديد من الثقافات والعديد من المأكولات المفضلة – من الفلفل الحار الإيطالي إلى الكاري الهندي – له العديد من الفوائد الصحية مثله مثل الكمون الحلو. فما هي فوائد الكمون؟ 

1- فوائد الكمون للتخسيس. 

هناك العديد من استراتيجيات فقدان الوزن. يركز الكثيرون على تقليل السعرات الحرارية أو تقييدها ، بينما يركز البعض الآخر على الأكل الصحي أو نسب المغذيات الكبيرة أو مستويات السكر في الدم أو ممارسة التمارين الرياضية بانتظام. 

هناك عدة طرق لخسارة الوزن. بعض هذه الأساليب مستدامة وبعضها أقل من ذلك. تتطلب معظم الأنظمة الغذائية لفقدان الوزن مستوى عالٍ من الإرادة للحفاظ عليها – وغالبًا ما ينتج عنها أعداد قليلة. بالنسبة للعديد من الأشخاص ، يمكن أن يكون الحفاظ على صحتهم لفقدان الوزن ، بدلاً من فقدان الوزن ليكونوا أصحاء ، أسهل من الوقاية. يتضمن ذلك إضافة مكونات صحية تعزز فقدان الوزن.

قد يهمك: ريجيم الخس لانقاص الوزن

الكمون هو الشيء الوحيد الذي يجب مراعاته لدعم طريقة مستدامة لفقدان الوزن. نظرت إحدى الدراسات في مجموعة من 88 امرأة تعاني من زيادة الوزن / السمنة ، تم تقسيمهن إلى مجموعتين. لمدة ثلاثة أشهر ، تجمع إحدى المجموعات الزبادي مع 3 جرامات يوميًا من الكمون المطحون (أقل بقليل من ملعقة صغيرة) ، وتتلقى المجموعة الأخرى الزبادي العادي فقط (بدون كمون). وخلصت الدراسة إلى العديد من النتائج الإيجابية ، منها فقدان الوزن ، وانخفاض مؤشر كتلة الجسم ، ومحيط الخصر السفلي ، وانخفاض نسبة الدهون في الجسم في المجموعة التي تلقت الكمون المطحون.

2. صحة الجهاز الهضمي 

متلازمة القولون العصبي (IBS) هي اضطراب معدي معوي يصيب 11٪ من السكان في جميع أنحاء العالم.

 تشمل بعض الأعراض الأكثر شيوعًا لمرض القولون العصبي الانتفاخ وآلام البطن وعادات الأمعاء السيئة ، وهي بالنسبة للعديد من الأشخاص التحدي الرئيسي للحياة. على الرغم من أن العديد من الأسباب المحتملة لـ IBS (بما في ذلك الجنس والتوتر وزيادة نمو البكتيريا) هي لغزا ، فقد تم إحراز تقدم في علاج القولون العصبي (والعديد من مشاكل الجهاز الهضمي الأخرى) بالكمون.

 و أوضحت عدة دراسات فوائد الكمون للقولون والمعدة.

3. داء السكري 

أصبحت السيطرة على نسبة السكر في الدم شائعة بشكل متزايد في صناعة الصحة والعافية لأن مستويات السكر المرتفعة في الدم لا ترتبط بالعديد من المشكلات الصحية الشائعة مثل مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب والتدهور المعرفي. 

العثور على طرق مختلفة للحفاظ على مستويات السكر في الدم مستقرة هو مفتاح البقاء في صحة جيدة. كيفية موازنة المغذيات الكبيرة في كل وجبة (البروتين والدهون والكربوهيدرات) ، وعاداتك الغذائية ، ومؤشر نسبة السكر في الدم في طعامك – مدى سرعة تحول طعامك إلى سكر في الدم – كلها أمور مهمة وبعض الدعم. سوبرفوودس. 

الكمون من العناصر الغذائية التي تعزز مستويات السكر في الدم ، وكلاهما علاجي ويمكن أن يساعد في الوقاية من مرض السكري من النوع 2. اشتملت إحدى الدراسات على مجموعة من 95 مصابًا بالسكري ، مقسمة إلى ثلاث مجموعات. تلقت المجموعة الأولى زيت الكمون العطري على شكل كبسولات ، بينما تلقت المجموعة الثانية فيتامين هـ ، بينما تلقت المجموعة الثالثة علاجًا وهميًا يوميًا. بعد ثلاثة أشهر ، أظهر المشاركون الذين تناولوا زيت الكمون الأساسي يوميًا انخفاضًا في مستويات السكر في الدم (سكر الدم) ، بالإضافة إلى انخفاض في مضاعفات مرض السكري.

تظهر هذه النتائج فوائد الكمون لمرضى السكري و ان الكمون عنصر قوي يجب إضافته إلى نظامك الغذائي إذا كنت تبحث عن مكونات تدعم توازن و استقرار مستويات السكر في الدم ، وكذلك إدارة أعراض ومضاعفات مرض السكري. 

4. مضاد للبكتيريا / مضاد للفيروسات 

بذور الكمون طريقة جيدة للبقاء بصحة جيدة وقوية خلال الشتاء. في المرة القادمة التي تبحث فيها عن صندوق من مكملات فيتامين سي الصحية ، ضع في اعتبارك تضمين وصفة مغذية مشبعة بالكمون في نظام البرد والإنفلونزا.

اقرا ايضا: علاج الانفلونزا و نزلة البرد

5. يقلل من خطر الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد 

على الرغم من أنك سمعت بمصطلح فقر الدم ، فقد لا تكون على دراية بشرح هذا النقص الشائع. يحدث فقر الدم الناجم عن نقص الحديد عندما لا يكون لديك ما يكفي من الحديد في جسمك (خاصة في دمك). أيضًا ، يمكن أن يؤدي فقر الدم الناجم عن نقص الحديد في النهاية إلى الإرهاق والضعف و / أو ضيق التنفس. 

يعاني العديد من الأشخاص المصابين بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد من علامات وأعراض واضحة لفقر الدم المبكر ، بينما قد لا تظهر أي أعراض على آخرين. توجد أسباب عديدة لفقر الدم ، بينما لا يزال يتم اكتشاف أسباب أخرى. تشمل الأسباب الشائعة لفقر الدم ما يلي: 

  1. الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من الحديد 
  2. مشاكل امتصاص الحديد 
  3. عدد الخلايا الشبكية المصحح 
  4. اشتعال 
  5. انخفاض الهيموجلوبين في الدم 

على الرغم من وجود العديد من الاقتراحات لعلاج فقر الدم الناجم عن نقص الحديد ، فإن الطريقة الصحية هي إضافة الأطعمة الغنية بالحديد إلى نظامك الغذائي. الكمون هو غذاء غني بالحديد سيزيد من محتوى الحديد في نظامك الغذائي. تحتوي ملعقة صغيرة من الكمون المطحون على 1.4 ملليغرام من الحديد. لذلك ، يعتبر الكمون مكملاً جيدًا للحديد ، حتى عند استخدامه كتوابل.

قد يهمك: خلطات لعلاج فقر الدم سريعا

6. الكوليسترول 

من المعروف أن ارتفاع مستويات الكوليسترول هو سبب رئيسي لأمراض القلب وحتى النوبات القلبية. لذا ، فإن التحكم في مستويات الكوليسترول (البروتين الدهني منخفض الكثافة LDL ونسبة البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL) المرتفع) هو جزء مهم من صحتك العامة. يمكن أن تساعد إضافة الكمون إلى نظامك الغذائي بانتظام على خفض نسبة الكوليستيرول.

7. دعم التنفس 

يعتبر الربو والخناق والسعال المزمن وضيق التنفس من أكثر مشاكل الرئة شيوعًا في العالم اليوم. على الرغم من وجود العديد من العوامل والأسباب للنظر في مشاكل الجهاز التنفسي ، بما في ذلك تلوث الهواء والتوتر والالتهابات والمواد المسببة للحساسية والتدخين ، إلا أن هناك أيضًا طرقًا شائعة لعلاج أمراض الجهاز التنفسي.

كما ذكرنا سابقا فوائد الكمون الحلو لتخفيف السعال . جرب إضافة الكمون العادي كعلاج طبيعي فعال لتعزيز التنفس الصحي. فيما يلي بعض الأسباب المهمة التي تجعل الكمون يعمل (بطرق مختلفة) كدعم للجهاز التنفسي: 

  1. ثبت أن بذور الكمون لها خصائص مضادة للالتهابات. غالبًا ما تسبب مشاكل الجهاز التنفسي التهابًا في الجهاز العصبي – بما في ذلك الرئتين والقصبة الهوائية والشعب الهوائية.
  2. بذور الكمون هي أيضًا ، كما ذكرنا سابقًا ، مضادة للبكتيريا.

8. الوقاية من السرطان 

تم تبجيل العديد من التوابل ، مثل الكمون ، منذ زمن بعيد كسلع ثمينة. تقدم العديد من هذه الأعشاب الثمينة علاجات فريدة وفعالة لبعض المشاكل الصحية الأكثر إلحاحًا اليوم. من مستوياته العالية من مضادات الأكسدة إلى قدرته على إحداث تأثيرات دراماتيكية على الأنظمة الخلوية المختلفة ، يعتبر الكمون قوة كبيرة لصحتك! 

يعد السرطان أحد أخطر التهديدات في العالم اليوم والكمون واعد بالحماية من أنواع مختلفة من السرطان. 

تظهر الأبحاث أن الكمون يعرض خصائص وقائية كيميائية ثبت أنها تقلل من انتشار الخلايا السرطانية ، بما في ذلك سرطان القولون والمستقيم وسرطان الثدي وأورام العظام وسرطان المبيض وسرطان الدم النخاعي وسرطان البنكرياس. 

نظرت دراسة في المكونات النشطة في الكمون – وهي بذرة تحتوي على زيوت أساسية ، وبروتينات ، و قلويدات ، وزعتر ، وهي غنية بمضادات الأكسدة – ووجدت أنها يمكن أن تمنع السرطان وتصلح الجسم.

عندما يتعلق الأمر بالوقاية من السرطان أو علاجه، يعتبر الكمون من التوابل المهمة التي يتم تضمينها دائمًا. قد يكون الكمون مجرد نوع من التوابل الرائعة التي تبحث عنها ، ليس فقط لتعزيز نكهة الأطعمة المفضلة لديك ، ولكن أيضًا لتعزيز صحتك وطاقتك في أنظمة الجسم المختلفة. من الالتهابات إلى تكوين الجسم ومن مضادات مرض السكري إلى دعم الجهاز التنفسي ، يعتبر الكمون من العناصر الغذائية الأساسية التي يجب معرفتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى