فوائد

الطبخ بزيت الزيتون ضار أو صحي؟

الطبخ بزيت الزيتون و استخدام زيت الزيتون في الطبخ هل هو مضر؟ تعرف على الاجابة في المقال التالي.

قد يهمك أن تقرأ: تعرف على فوائد زيت الزيتون المذهلة

منافع واضرار الطبخ بزيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون من أكثر الزيوت الصحية ، لكن الذي يشغل بال الكثيرين اذا كان صالح للطبخ؟ أم أنه يتحول حقا لمادة سامة عند طهوه؟


الطبخ بزيت الزيتون مفيد جدا للقلب والكوليسترول والجهاز الهضمي كما أنه أحد أكثر الزيوت المحبوبة في الطهي. مع ذلك ، يعتقد الكثير أن زيت الزيتون غير مناسب للطهي بسبب احتوائه على الدهون الغير مشبعة.


هل تعلم أن تسخين زيت الزيتون يقضي على العديد من خصائصه الصحية للقلب؟ فمن الأفضل أن يتم استخدام الدهون المشبعة عند الطهي، و ذلك بسبب التركيب الجزيئي للزيوت. حيث أن الدهون المشبعة لا تحتوي على روابط مزدوجة لذا فهي ليست حساسة للحرارة أو الضوء أو الأكسجين.

على عكس الدهون الغير المشبعة التي تحتوي على روابط مزدوجة تجعلها حساسة للحرارة والضوء والأكسجين، بالرغم من كونه أحد أصح الزيوت و أكثرها فائدة.

اقرأ أيضا: هل زيت الزيتون يزيد الوزن

لماذا لا يجب القلي بزيت الزيتون؟

لا يجب القلي بزيت الزيتون لأنه يتأكسد في درجة الحرارة 120 لهذا من الافضل تجنب القلي بزيت الزيتون .

تنبع فوائد الطبخ بزيت الزيتون في مكوناته الغنية بالعناصر المفيدة للجسم، نذكر منها:

  • علاج المشاكل الهضمية

من المعروف أن زيت الزيتون له قدرة عجيبة في علاج الإمساك، فهو ملين و يساعد على الهضم، يمكن اضافة قطرات منه على وجبة الطعام أو تدليك البطن حتى يساعد على حركة الأمعاء.

  • حماية الطفل من السمنة و زيادة الوزن

فزيت الزيتون مركب صحي قليل السعرات الحرارية و استخدامه في طبخ الوجبات يسهم في تقليل خطر الإصابة بالسمنة، كما يوفر الفيتامينات الأساسية للنمو مثل فيتامين أ، و فيتامين د.

  • تنمية و تطوير الدماغ

يحتوي هذا الزيت على الدهون الأحادية الغير مشبعة، و التي تتسم بقدرتها على تعزيز خلايا الدماغ، هذا ما ينمي ذكاء الأطفال و قدرتهم على التعلم و الاستيعاب، كما يساهم في معالجة النسيان و تقوية الذاكرة، الأطفال حتما بحاجة لإدراج زيت الزيتون ضمن غذائهم خاصة و أنهم في مرحلة التطور.

  • مرطب طبيعي للجلد

يستخدم زيت الزيتون لجلد الطفل منذ الولادة، الخاصية التي تجعله من أفضل المرطبات على الاطلاق هو سرعة امتصاصه من طرف الجلد و خلوه من أي تركيبات كيميائية فهو مكون طبيعي بحت، كما أنه يصل و يتغرغر في الأماكن الصغير و ينظفها مثل السرة و الأذنين.

  • يعالج الكحة و السعال

شرب ملعقة منه قبل النوم و دهن منطقة الصدر به كفيل بشفاء الطفل من الكحة و التخلص من السعال، يحتوي هذا الزيت على حمض الأوليك ما يزيد قدرة امتصاصه و تعمقه في خلايا الجسم.

  • التخلص من قشور الرأس

يتعرض معظم الأطفال لمشكلة قشور الرأس عند الولادة، و هي مؤلمة للطفل، لذلك ينصح باستخدام زيت الزيتون على فروة الرأس باستمرار للتخلص منها.

  • يساهم في صحة الشعر و الجلد

لا تقتصر الفوائد عند الطبخ بزيت الزيتون فقط, استخدامه كمرطب و دهن للشعر يعزز من نمو الشعر و يمنع تساقطه لاحتوائه على مضادات الأكسدة المفيدة لخلايا فروة الرأس.

قد تعجبك المقالات التالية:

فوائد زيت الزيتون للأطفال

فوائد زيت الزيتون مع التين المجفف على الريق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى