الصحة

فواكه ترفع ضغط الدم

تعرف على فواكه ترفع ضغط الدم في المقال التالي.

قد يهمك: فوائد الموز لمرضى السكري

فواكه ترفع ضغط الدم

ضغط الدم (low blood pressure or hypotension) هو نزول الضغط الدموي عن المستوى الطبيعي في الأوعية الدموية. بمعنى انخفاض التدفق الدموي الطبيعي لأعضاء الجسم، نعتبر أن ضغط الدم منخفض عندما يكون ضغط الدم الانقباضي أقل من 90 ملم زئبق و الانخفاضي أقل من 60 ملم زئبق.

يعاني الكثير من الأشخاص من انخفاض الضغط أو إرتفاعه، و يلعب الغذاء دور كبير في ذلك، خاصة الفواكه لأنها تحافظ على المعدلات الطبيعية له.

يتوجب الحذر حين تناول بعض انواع الفواكه و عدم الإكثار منها؛ حيث أن هناك ، لاحتوائها مواد تسهم في خفض أو رفع الضغط الدموي عن المعدل الطبيعي.

اعراض انخفاض ضغط الدم

الدوخة، الإعياء، الغثيان، الإغماء، الدوار، القيء.

لذلك سنتطرق في مقالنا اليوم إلى الفواكهه التي من شأنها أن ترفع ضغط الدم المنخفض.

الفواكه التي ترفع الضغط الدموي

تعتبر الفواكه الغنية بالبوتاسيوم والمغنيزيوم و الملح من الفواكه التي ترفع الضغط، نذكر من بينها

المشمش

يحتوي 70g من المشمش على حوالي  181ملغ من البوتاسيوم الذي يحافظ على توازن سوائل الجسم وبالتالي ضبط معدل الضغط إلى المستوى الطبيعي.

الشمام

الشمام من الفواكه الغنية بالماء والأملاح المعدنية المهمة في تمييه الجسم وتدفق الدم لأعضائه و الحفاظ على المستوى الجيد لضغط الدم.

البرتقال

من الحمضيات التي تعتبر غنية بمضادات الأكسدة، كما تحتوي على كمية معتبرة من البوتاسيوم الذي يعمل على توازن سوائل الجسم 

كما يوصي الباحثون و الأطباء بتناول التفاح، خوخ، الاجاص،  الفراولة، المانجو، اليوسفي، لأنها من بين الفواكه التي تعمل على رفع ضغط الدم المنخفض.

تحتوي العصائر و المشروبات المستخلصة من الفواكه كعصير الليمون و عصير البرتقال نفس الخصائص التي تعمل على رفع الضغط المنخفض.

و توجد بالمقابل عدة انواع من الفواكه تعمل على خفض الضغط المرتفع نذكر منها:

التوت الازرق

التوت الأزرق غني بمادة الفلافونويد، هذه المادة تعمل كمضاد للالتهاب وهي ايضا من مضادات الأكسدة، و هذا ما يعمل على انخفاض ضغط الدم.

الرمان

يعتبر الرمان من الفواكه التي تعمل على الوقاية من تصلب الشرايين، كما أنه مضاد للالتهابات، و خفض المواد الضارة للجسم مثل الكوليسترول.

الموز

الموز من ضمن الفواكه المعروفة في خفض الضغط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى