فوائد

ما فوائد زيت الخروع للشعر

ما فوائد زيت الخروع للشعر و البشرة، سنتعرف على فوائده المدهشة، و سنجيب عن طريقة استعمال زيت الخروع للشعر ، تابعوا مقال اليوم.

قد يهمك: بذور الكتان للشعر بروتين طبيعي و فعال

ما فوائد زيت الخروع للشعر الخفيف

زيت الخروع هو زيت نباتي متعدد الاستعمالات  استخدمه الناس منذ آلاف السنين.  و يُصنع عن طريق استخراج الزيت من نبتة Ricinus communis.

 تحتوي هذه البذور على إنزيم سام يسمى الريسين، لكن مع عملية التسخين التي يخضع لها زيت الخروع أثناء الإنتاج تتعطل هذه المادة، الأمر الذي يسمح باستخدام الزيت بأمان.

إذا استخدمتي زيت الخروع لشعرك فانكي ستحصلين على الفوائد التالية:

  • يعزز نمو شعرك ويحفز إنبات بصيلات الشعر، و خاصة المناطق التي لا ينمو فيها شعرك بشكل جيد، لذلك تدليك المناطق الفارغة بزيت الخروع بانتظام، سيعطيك نتائج رائعة.
  • يعالج الالتهابات التي تصيب فروة الرأس، و الامراض المختلفة، على غرار: القشرة.
  • يحمي شعرك من الشيب المبكر.
  • ما 
  • يعيد الرطوبة لشعرك،  ويعالج الشعر المتقصف و الجاف.
  • يكثف الشعر، و يخفف من تكسره، و تساقطه. 
  • يكثف الشعر.
  • يحمي الشعر من العوامل البيئية الخارجية التي تسبب مشاكل كثيرة للشعر، مثل: أشعة الشمس و الرياح.
  • يعطي لمعة رائعة لشعرك.

ما فوائد زيت الخروع للشعر و طريقة استعماله

طريقة استخدام زيت الخروع للشعر يوميا، وذلك للحصول على أفضل النتائج تكون كالآتي: 

1. الطريقة الأولى

تطبيق زيت الخروع للشعر يكون كالآتي:

  1. امزجي قطرات من زيت الخروع مع زيت جوز الهند.
  2. ادلكي فروة الرأس بهذا الخليط لمدة عشرة دقائق.
  3. ثم ادهني باقي الشعر بخلطة زيت الخروع و زيت جوز الهند من الجذور حتى الأطراف.
  4. استخدمي الوصفة مرتين بالأسبوع.

2. الطريقة الثانية

طريقة زيت الخروع للشعر كالتالي:

  1. اخفقي بيضة، و اضيفي عليها بضع قطرات من زيت الخروع.
  2. ثم اضيفي القليل من زيت الزيتون.
  3. ضعي المزيج على شعرك لمدة 2 سا على الأقل.
  4. ثم اغسلي شعرك جيدا بالشامبو و الماء الدافئ، و هكذا سوف تحصلين على فوائد زيت الخروع للشعر و فوائد البيض للشعر.

فوائد زيت الخروع للجسم

 يمكن استخدام زيت الخروع في العديد من الاستخدامات الطبية والصناعية والصيدلانية، و يستخدم بشكل شائع كمادة مضافة في الأطعمة والأدوية ومنتجات العناية بالبشرة ، بالإضافة إلى زيوت التشحيم الصناعية ومكون وقود الديزل الحيوي.

 في مصر القديمة ، كان الناس يحرقون زيت الخروع كوقود في المصابيح ، ويستخدمونه كعلاج طبيعي لعلاج أمراض مثل تهيج العين ، ويستخدمونه كذلك لتحفيز المخاض أثناء الحمل.

 و إلى يومنا هذا لا يزال زيت الخروع علاجًا طبيعيًا شائعًا للكثير من الحالات مثل الإمساك وأمراض الجلد ، و منتجات التجميل الطبيعية.

 فيما يلي 4 فوائد واستخدامات لزيت الخروع.

فوائد زيت الخروع للبطن

 ربما يكون أحد أشهر الاستخدامات الطبية لزيت الخروع هو كونه ملين طبيعي، ما يعني أنه يزيد من حركة العضلات التي تدفع المواد عبر الأمعاء ، مما يساعد على تنظيف الأمعاء.  

 تعمل الملينات المنبهة بسرعة وتستخدم عادة لتخفيف الإمساك المؤقت أو لتنظيف الأمعاء قبل الإجراءات الطبية.

 إليك طريقة عملها: عندما تستهلك زيت الخروع عن طريق الفم ، فإنه يتحلل في الأمعاء الدقيقة ، ويطلق حمض الريسينوليك ، وهو الحمض الدهني الرئيسي في زيت الخروع.  ثم يتم امتصاص هذا الحمض عن طريق الأمعاء ، و يعمل على تليينها.

 أظهرت العديد من الدراسات أن زيت الخروع يمكن أن يخفف من الإمساك، حيث وجدت دراسة أجريت عام 2011 أنه عندما تناول كبار السن زيت الخروع ، انخفضت عندهم أعراض الإمساك.

 علاوة على ذلك ، أظهرت دراسة أخرى أن زيت الخروع كان فعالًا في تطهير الأمعاء للاشخاص الذين خضعوا لتنظير القولون او ما يسمى تنظير كبسولة القولون.

 بينما يعتبر زيت الخروع آمنًا في الجرعات الصغيرة ، يمكن أن تسبب الكميات الكبيرة مغص في البطن ، وغثيان ، و قيء ، و إسهال.

 على الرغم من أنه يمكن استخدامه لتخفيف الإمساك العرضي ، لا ينصح باستخدام زيت الخروع كعلاج للمخاوف الصحية طويلة المدى.

 تأكد أيضًا من التحدث مع أخصائي الرعاية الصحية للحصول على توصياتهم قبل استخدام زيت الخروع لعلاج الإمساك.  يمكن أن يؤدي إساءة استخدامه إلى آثار جانبية خطيرة ، مثل اختلال التوازن  في القاعدة الحمضية ، والتي قد تهدد الحياة.

فوائد زيت الخروع للشعر والوجه

فوائد زيت الخروع
ما فوائد زيت الخروع للشعر و البشرة

بعد أن تعرفنا على ما فوائد زيت الخروع للشعر، اليكم فوائد زيت الخروع للوجه و البشرة:

 زيت الخروع غني بحمض الريسينوليك ، وهو حمض دهني أحادي غير مشبع.  يمكن استخدام هذه الأنواع من الدهون لترطيب البشرة. حيث انها تعمل على الاحتفاظ بالرطوبة عن طريق منع فقدان الماء من خلال الطبقة الخارجية من الجلد.

كما يستخدم زيت الخروع في مستحضرات التجميل لتعزيز الترطيب مثل المستحضرات والمكياج والمنظفات.

 من الممكن أيضًا استخدام هذا الزيت الغني بمفرده كبديل طبيعي عن المرطبات والمستحضرات التي يتم شراؤها من المتجر.

 حيث أن العديد من منتجات الترطيب الشائعة الموجودة في المتاجر تحتوي على مكونات قد تكون ضارة مثل المواد الحافظة والعطور والأصباغ ، والتي قد تهيج الجلد وتضر بالصحة.

لذا فإن استبدال هذه المنتجات بزيت الخروع يمكن أن يساعد في تقليل نسبة التعرض لهذه الأضرار.  بالإضافة إلى ذلك ، فإن زيت الخروع سعره معقول و غير مكلف ويمكنك استخدامه على الوجه و الجسم.

 زيت الخروع كثيف ، لذلك غالبًا ما يخلطه الناس مع زيوت أخرى صديقة للبشرة – مثل زيت اللوز و زيت الزيتون وجوز الهند – لصنع زيت فائق الترطيب.  

اقرا كذلك: فوائد زيت جوز الهند العضوي

يعتبر وضع زيت الخروع على الجلد اجراءا آمنًا بالنسبة لمعظم الناس ، إلا أنه يمكن أن يسبب الحساسية لدى البعض الآخر.

كما أن استخدام زيت الخروع بمفرده قد يؤدي  إلى تهيج بشرة بعض الأشخاص ، لذلك من الأفضل تخفيفه بزيت آخر ، مثل زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند. 

للتأكد من النتيجة بامكانك اجراء اختبار اجريبي بوضع المزيج على منطقة صغيرة من الجلد لترى تأثيره على بشرتك قبل وضعه على مناطق أكبر.

علاج الجروح بزيت الخروع

 ما فوائد زيت الخروع للشعر …. يؤدي تطبيق زيت الخروع على الجروح إلى خلق بيئة رطبة قد تساعد في تعزيز الشفاء ومنع القروح من الجفاف.

لأن حمض الريسينوليك ، وهو من الأحماض الدهنية الرئيسية الموجودة في زيت الخروع ، له خصائص مضادة للالتهابات ومخففة للألم.  حيث يساعد في تقليل التهاب الجلد ، ودعم الشفاء ، ويساعد في تقليل الألم لدى الأشخاص المصابين بالجروح.

 اكتشفت الدراسات أن المراهم التي تحتوي على زيت الخروع تملك تأثير فعال في علاج العديد من الجروح المختلفة.

 في دراسة أجريت عام 2013 ، ساعد العلاج برذاذ يحتوي مركب من عناصر مثل زيت الخروع وإنزيم يسمى التربسين في التئام جرح في البطن من عملية جراحية لرجل يبلغ من العمر 81 عامًا، و الذي لم يكن قادرًا على تحمل أشكال أخرى من العلاج الموضعي.

 ضع في اعتبارك أن علاجات الجروح الموضعية بزيت الخروع تحتوي على مزيج من المكونات ، وليس فقط زيت الخروع، لذا تجنب وضع زيت الخروع على أي جرح دون استشارة أخصائي الرعاية الصحية أولاً.

زيت الخروع مضاد للبكتيريا

فوائد زيت الخروع
تنظيف أطقم الأسنان بزيت الخروع

 عادة ما ينمو عدد من البكتيريا والفطريات ، بما في ذلك فطريات المبيضات ، على أطقم الأسنان.  يمكن أن يثير ذلك مخاوف و اثار جانبية إذا لم يتم تنظيف أطقم الأسنان وتخزينها بشكل صحيح.

 يمكن أن يؤدي فرط نمو فطريات المبيضات إلى حالة تسمى التهاب الفم السني ، وهي عدوى تؤدي إلى التهاب واحمرار وتهيج في الفم.

 ومن المثير للاهتمام أن تنظيف أطقم الأسنان بزيت الخروع قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بالتهاب الفم لأن زيت الخروع يمكن أن يساعد في قتل البكتيريا والفطريات.

 وجدت إحدى الدراسات أن نقع أسنان الأكريليك الملوثة في محلول يحتوي على 10٪ من زيت الخروع لمدة 20 دقيقة ساعد في تقليل عدد من البكتيريا الضارة الموجودة في طقم الاسنان.

علاوة على ذلك ، أظهرت دراسة أجريت عام 2013 على 30 من كبار السن ممن يعانون من التهاب الفم المرتبط بأطقم الأسنان أن العلاج بغسول الفم المحتوي على زيت الخروع أدى إلى تحسين العلامات السريرية لالتهاب الفم ، بما في ذلك الالتهاب.

هكذا نكون قد أجبنا على سؤال ما فوائد زيت الخروع للشعر و البشرة، و كذلك فوائد زيت الخروع للبطن و الجسم، و لتجنب اضرار زيت الخروع، لا تكثر من استخدامه، و خاصة البشرة الحساسة.

الزوار شاهدوا أيضا:

فوائد الكركم

فوائد البابونج

فوائد العصفر المذهلة

فوائد زيت السمسم

فوائد الرمان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى