تكنولوجيا

مواقع للترجمة التطوعية

مواقع للترجمة التطوعية هي منصات تسمح لك بالترجمة التطوعية و تطبيق ما تم اكتسابه نظريا. من قواعد و نظريات في اللغتين الاصل. و الهدف هو التحصل على نص متكامل، مفهوم و منسجم الأفكار. بالإضافة الى خُلوه من الأخطاء الإملائية و النحوية.

قبل الولوج الى عالم الترجمة سواء في المكتبات ودور النشر. أي عبر المواقع و المنصات المختصة التي توفر فرص العمل كموظف او كمترجم حر –فريلانسر– مع العملاء او شركات الترجمة.

مع هذا التطور التكنولوجي بإمكانك ممارسة الترجمة التطوعية بشكل أولي لمقالات وفيديوات في مجالات مختلفة، لفهم العمل بصورة أوضح و التعود عليه، مع وجود مصححين و مرشدين لك في مواقع للترجمة التطوعية

منصات الترجمة التطوعية

اقرا ايضا: مواقع ترجمة غير حرفية مجانية تعرف على أفضلها

مواقع للترجمة التطوعية

في هذا المقال ستتعرف عزيزي المترجم على أهم منصات التطوع للترجمة و التي يمكنك الاشتراك فيها كمترجم متطوع في كافة المجالات, وهي:

1- ترجمة جوجل Google Translate:

 هذا الموقع أشهر من نار على علم، فاحيانا تكون ترجماته صائبة و مبهرة، و في احيان اخرى غريبة و مبهمة. في ترجمة جوجل تملك فرصة المساهمة بتعديل الترجمة المقترحة و تغيير ترجمة الكلمات، و قد يتعداها إلى أن يتم طلب قيامك بترجمة بعض الكلمات والعبارات القصيرة الأخرى. انظم إلى في مجتمع جوجل للترجمة من خلال:

http://goo.gl/KqHkAl

2- موسوعة ويكيبيديا Wikipedia:

تزخر موسوعة ويكيبيديا بالعديد من المقالات ، و بشتى اللغات في مجالات متنوعة، لكن المحتوى العربي مازال يعاني عجزا كبيرا. لذا بامكانك التطوع لترجمة مقالات بلغات مختلفة سواءا كانت الإنجليزية أو الاسبانية أو الالمانية أو غيرهم. و ذلك سعيا منك لإثراء المحتوى العربي.

3- مؤسسة Ted:

تُعد مؤسسة Ted من أشهر المؤسسات التطوعية عبر العالم. حيث تتيح لزائريها فرصة التطوع لترجمة الفيديوهات الخاصة بها الناشرة لتجارب الأشخاص المتنوعة في مجالات مختلفة؛ البحث العلمي، تطوير الذات، التكنولوجيا و غيرها كثير، مع ميزة تصحيح ترجمتك من طرف أشخاص متمكنين في المجال مع امكانية نشرها باسمك-اذا تم قبولها-. و تمنحك المؤسسة مهلة شهر كامل لترجمة الفيديو الذي اخترته. شعار هذه المؤسسة هو: “Ideas worth spreading“. إليك رابط موقع Ted:

www.ted.com

4- منصة التعلم الذاتي Coursera:

تُعرف منصة Coursera على أنها إحدى المنصات المتخصصة في المجالات العلمية و اللغات و التعليم الذاتي. و يطلق عليها اسم «MOOCS» اختصارا ل «Massive Open Online Courses». و قد تم مؤخرا اعتماد الترجمة من وإلى لغات المختلفة، حيث يمكن للمتطوع ترجمة المساق الذي يجد نفسه شغوفا به. يمكنك التطوع للترجمة في coursera عبر رابط الموقع:

www.coursera.org

5- أكاديمية خان Khan Academy:

تشبه أكاديمية خان الى حد كبير Coursera، كونها  مختصة أيضًا في ترجمة مساقات مختلفة، وفي مجالات متعددة؛ التعلم الذاتي في اللغات والهندسة والتكنولوجيا وغيرها من المجالات. بإمكانك الانضمام إلى شبكة مترجمي المنصات من هنا:

http://goo.gl/wtdmx5

6- موقع Translators without borders:

و هو موقع من مواقع للترجمة التطوعية يقوم بنشر المقالات المترجمة تطوعيا من طرف اعضاءه، بمعظم لغات العالم في تحدٍ منه لإزالة الفواصل الموجودة بين البلدان والقارات. مؤمنًا بقوة اللغة في نشر الوعي وبث الأفكار وتبادل العلم والمعرفة. إذا كنت ترغب في خوض تجربة، و التطوع للموقع اليك الرابط التالي:

http://goo.gl/uq16Ki

7- موقع الأصوات العالمية Global Voices:

يهتم هذا الموقع بالأخبار والمقالات من دول مختلفة، في سبيل نشر الوعى والثقافات المختلفة و توصيل أصوات الكتاب والمترجمين عبر كافة أنحاء العالم. الرابط التالي يشرح كيفية الاشتراك في مجال الترجمة في الموقع:

http://goo.gl/14oygq

مزايا الترجمة في المنصات التطوعية

من أهم المزايا التي تقدمها مواقع الترجمة التطوعية:

  • التعرف على مصطلحات جديدة.
  • إثراء رصيدك المعرفي في المجال الذي ترغب في التخصص في ترجمته ( الترجمة العامة، القانونية، الأدبية، الطبية…).
  • اكتساب الخبرة
  • كسب المهارات

مقالات قد تهمك:

افضل موقع تعليمي للطلاب و أهم التطبيقات و المواقع المجانية

مواقع الربح من الأنترنت الصادقة 2022

دليلك إلى الربح من كتابة المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى